ابتداء من الشهر المقبل..جواز السفر الفلسطيني بمواصفات دولية

تاريخ النشر
جواز السفر الفلسطيني

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت الحكومة الفلسطينية، اليوم الاثنين، بدء العمل بجواز السفر البيومتري مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

واستعرض وزير الداخلية زياد هب الريح خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية في رام الله آليات إصدار الجواز، حيث سيبدأ العمل به على مراحل ابتداء من الأول من أيلول المقبل؛ لمن انتهت مدة جوازاتهم أو ممن يرغبون في الحصول على الجواز الجديد.

ويعتمد الجواز على بصمة الأصبع، ويتضمن شريطا ممغنطا أسود، يظهر معلومات مفصلة عن حامله فور تمرير الجواز على الحاسوب في المطارات، ما سيسهم في تقليل وقت الانتظار وتسهيل حركة المسافرين في المطارات العالمية، وهو مطالب بتطبيقه من قبل الطيران المدني الدولي.

وخلال الفترة الماضية، عملت وزارة الداخلية على تجريب نظام طباعة الجواز البيومتري لتفادي أي أخطاء، كما حصلت على موافقة منظمة الطيران العربية ليكون جواز السفر الفلسطيني البيومتري بمواصفات دولية.

وكان وكيل وزارة الداخلية يوسف حرب قد أوضح في تصريحات سابقة بأن جواز السفر البيومتري الفلسطيني، نفس جواز السفر العادي، غير أنه يحتوي على شريحة إلكترونية مقروءة إلكترونيا، لتسهيل الدخول والخروج عبر كافة المعابر والمطارات بشكل سريع.

وأكد أنه لن يتم اصدار جواز السفر البيومتري مرة واحدة، إنما بشكل تدريجي، بحيث يتم تطبيقه في المرحلة الأولى في محافظة رام الله والبيرة وبعدها الخليل وبعدها نابلس وهكذا.

وأشار حرب إلى أنه خلال عامين سيكون فقط الإصدار للجواز البيومتري في فلسطين، مبينا أن رسوم إصدار الجواز هي ذات الرسوم التي يدفعها المواطن على جواز السفر العادي دون تغيير.