لأول مرة- شحن البضائع عبر الجسر بحاويات 40 قدم

تاريخ النشر
الشحن بالحاويات عبر معبر الكرامة

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت الحكومة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، عن إجراء جديد لتسهيل التجارة على الحدود مع الأردن، حيث سيبدأ يوم غد الاثنين ولأول مرة، شحن البضائع باستخدام الحاويات الكبيرة (حجم 40 قدمًا) عبر معبر الكرامة الحدودي/ معبر اللنبي/جسر الملك حسين.

ووفقًا لبيان صدر عن وزارة الاقتصاد الوطني، فقد تم تمكين العمل بهذه المبادرة من قبل الاتحاد الأوروبي والسلطات الفلسطينية والإسرائيلية، والتي تأتي كإجراء مشترك جديد للمساعدة في زيادة حجم التجارة الفلسطينية، والمساهمة في خلق فرص عمل، وتحسين الظروف الاقتصادية العامة للفلسطينيين.

وأوضح البيان أن المبادرة الجديدة توسعت بتمويل من الاتحاد الأوروبي لرافعة الحاويات الكبيرة وبتوفير حوافز متساوية من الحكومة البريطانية للشركات التي ستشحن بضائعها باستخدام الحاويات بقيمة  1,500 دولار أمريكي لكل حاوية يتم استيرادها أو تصديرها، بالاضافة إلى خصم خاص بنسبة 40% من السلطات الأردنية على رسوم المناولة في منطقة الحاويات بالعقبة.

ومن المتوقع أن يكون للمبادرة التجريبية آثارًا إيجابية كبيرة على التجارة الفلسطينية، وتحسين القدرة التنافسية للشركات الفلسطينية، والمساهمة في توسيع حجم التجارة وإعادة توجيه تدفق التجارة العالمية مع السلع الفلسطينية. 

وأشار البيان إلى أن هذه الإجراءات تأتي بناءً على مبادرة تجريبية سابقة، والتي سمحت بالشحن باستخدام الحاويات بحجم 20 قدمًا.

وأكد البيان أن البدء بالشحن باستخدام الحاويات الكبيرة يمثل الخطوة التالية نحو حاويات كاملة، مشيرًا إلى أن المبادرة التجريبية تسعى إلى توفير السلع للمستهلكين والصناعات الفلسطينية بشكل أسرع وبجودة أفضل وبأسعار أقل، بالإضافة إلى تعزيز مكانة الصادرات الفلسطينية في الأسواق الدولية.

1