رام الله-أخبار المال والأعمال- وقّعت جمعية الفنادق العربية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية مع مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش SMART لإطلاق حملة ترويجية للقطاع السياحي الفلسطيني، في إطار تعزيز السياحة الداخلية ودعم الفنادق والمرافق السياحية والتي تأثرت بشكل كبير نتيجة جائحة كورونا.
ومشروع SMART ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وتنفذه شركة البدائل التطويرية DAI.
ووقّع الاتفاقية مدير مشروع SMART سعيد أبو حجلة ورئيس مجلس إدارة جمعية الفنادق العربية إلياس العرجا في رام الله.
وتهدف الحملة والتي تستمر لمدة ثلاثة شهور تحت شعار "تفضل علينا وميل"، للترويج للمناطق السياحية المختلفة في المدن والقرى الفلسطينية وتشجيع الرحلات السياحية الداخلية لهذه المناطق، بالاضافة الى دعم الفنادق التي تضررت بشكل كبير في الأعوام الماضية نتيجة تأثير جائحة كورونا.
ومن المقرر أن تنطلق الحملة الترويجية عبر العديد من المنصات الإعلامية والتسويقية، وتتضمن إنتاج أغنية خاصة، بالإضافة الى انتاج فيديو مصوّر للعديد من المناطق السياحية في أنحاء الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية لعدة مناطق سياحية جذابة.
كما سيتم التعاون مع العديد من الإعلاميين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء أكثر على هذه المناطق السياحية وتشجيع الزوار للقدوم لهذه المناطق واستكشافها بأنفسهم.
وأكد أبو حجلة أن المشروع يهدف إلى دعم القطاع الخاص الفلسطيني، وبشكل خاص القطاع السياحي الذي تضرر بشكل كبير نتيجة جائحة كورونا.
وأوضح أن الحملة هي جزء من برنامج دعم تعافي القطاع السياحي، الذي تم إطلاقه في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2021، حيث تم عمل دراسة لتحديد متطلبات السوق والفئات المستهدفة لتنشيط السياحة الداخلية عبر تشجيع السياح المحليين للزيارة والإقامة في مناطق الضفة الغربية والقدس الشرقية، بالاضافة الى مواصلة دعم الفنادق وقطاع الصناعات الحرفية للتعافي ومساعدتهم للعودة إلى العمل كما كان الوضع قبل جائحة كورونا.
وأضاف أنه تم خلال الفترة الماضية العمل ضمن برنامج دعم تعافي الفنادق لتقديم منح تمويلية على أساس المشاركة في التكاليف لما يقارب 30 فندقًا في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، والتي تركزت على دعم النفقات الرأسمالية اللازمة لإعادة الفنادق إلى العمل.
وشملت المساعدات أعمال تحسينات وتجديدات لمرافق الفنادق، وإصلاح واستبدال المعدات والأنظمة الحيوية بهدف اعادة تشغيل هذه الفنادق وتجهيزها لاستقبال النزلاء وفق أفضل الخدمات.
بدوره، شكر العرجا مشروع SMART على التعاون المشترك وتمويل الحملة، لافتًا إلى أن الفنادق تضررت بشكل كبير خلال جائحة كورونا، والعديد من الفنادق أغلقت أبوابها نتيجة التكاليف التشغيلية المرتفعة وانعدام السياحة الداخلية خلال فترة الجائحة، مما أدى الى أضرار كبيرة في مرافق هذه الفنادق.
وأضاف أن إطلاق الحملة والمنح المقدمة من خلال المشروع سينعكسان ايجابا على القطاع السياحي الفلسطيني الذي يشغّل ما يقارب 40,000 شخص ويعد مصدر دخل أساسي لمئات العائلات الفلسطينية التي تعمل في هذا القطاع المهم والحيوي.
وتضم جمعية الفنادق العربية الشريك في الحملة 82 عضوًا، إذ أن الفنادق الأعضاء تضم ما يزيد عن ست آلاف غرفة فندقية جاهزة لاستقبال الرحلات السياحية.
يذكر أن مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش (SMART) هو مشروع قيمته 40 مليون دولارٍ أمريكي ومدته أربع سنوات، وممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
يعمل المشروع على مساعدة الشركات الفلسطينية لتجاوز الخسائر الناتجة عن جائحة كورونا ووضعها على طريق النمو الاقتصادي المستدام.
نتيجةً لجائحة كورونا، 93% من الشركات الفلسطينية تأثرت بشكل سلبي، حيث انخفضت عملياتها الإنتاجية والخدمات المقدمة، وسجلت مبيعاتها انخفاضًا بلغ ما يقارب 50%.
يهدف مشروع SMART في عامه الأول إلى تقديم الدعم لأكثر من 100 شركة فلسطينية (شركات صغيرة ومتوسطة وشركات ناشئة) للتعافي من الآثار الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا، وذلك من خلال المنح الصغيرة والتدريب على التقنيات الجديدة ودعم الوصول إلى الأسواق.
سيساهم الدعم المقدم من المشروع في زيادة القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، وتوفير الأدوات اللازمة لزيادة حصتهم في السوق وزيادة فرص العمل.
كما سيساهم المشروع على نطاق واسع في النمو الاقتصادي والاعتماد على الذات في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.
ويعطي المشروع الأولوية للشركات الممتثلة لمعايير وضوابط حماية البيئة، إلى جانب الشركات التي يقوم عليها الشباب والنساء والفئات المهمشة بالمجتمع، ويشجّع هذه الفئات والشركات التي تتمتع بفرص نمو للتقدم بالحصول على المنح من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالمشروع www.smartproject.ps.