المواصلات: لا صحة لما يتداول حول رسوم أرقام المركبات

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- أكدت وزارة النقل والمواصلات عدم صحة ما يتم تداوله بخصوص قيمة الرسوم المتعلقة بتبديل أرقام المركبات بالتسلسل الموحّد الجديد، مشيرة إلى أنه سوف يتم البدء بالعمل على تبديل الأرقام بالتسلسل الجديد مطلع الشهر الجديد "لمن يرغب" فقط.

وقال الناطق باسم الوزارة موسى رحال لموقع صحيفة القدس إن الوزارة لم تصدر أية تعليمات بما يتعلق بالرسوم التي تخص تبديل أرقام التسجيل بالتسلسل الجديد، وما يتم تداوله بشأن قيمة الرسوم "أمر غير صحيح".

وأكد رحال أن الوزارة سوف تبدأ بتبديل أرقام المركبات بالتسلسل الموحّد الجديد "لمن يرغب" بذلك مطلع الشهر القادم، حيث تسير الوزارة باتجاه تنفيذ مرسوم الرئيس محمود عباس المتعلق بتوحيد أرقام المركبات القديمة والجديدة بتسلسل جديد يتضمن "حرفًا وأرقامًا".

ووفق رحال، فإنه وفق سجل وزارة النقل والمواصلات لعام 2021 فإن عدد السيارات المسجّلة لدى الوزارة بلغ نحو 400 ألف سيارة من جميع أنواع السيارات، منها 300 ألف سيارة مرخصة، والقرار الجديد لا يشمل جميع المركبات، بل يشمل فقط المركبات الخصوصية.

وقال رحال: "إن الوزارة بدأت ومنذ أكثر من 3 أعوام وبعد امتلاء التسلسلات القديمة (كانت 7 أرقام)، بتسجيل المركبات الجديدة وفق التسلسل الجديد (حرفًا وأرقامًا)، ومنذ مطلع العام الجاري صدر مرسوم بتبديل جميع الأرقام القديمة إلى أرقام بهذا التسلسل الجديد (حرف وأرقام)".

وأشار رحال إلى أن المرسوم الرئاسي الجديد أكد على توحيد الأرقام القديمة وفق التسلسل الجديد، وكذلك أشار المرسوم إلى تنظيم عملية امتلاك الأرقام الجديدة المميزة مثل تلك التي تحمل الحرف وأرقامًا مميزة مثل (55555) أو (44444).

ووفق رحال، فإن المرسوم الرئاسي الجديد الذي صدر مطلع العام الجاري، لم يتم البدء بتطبيقه، لكن المرسوم أكد ضرورة إصدار مجلس الوزراء نظامًا لتنفيذ المرسوم، ومنذ مطلع شهر تموز/يوليو المقبل سوف تبدأ الوزارة بفتح المجال أمام من يرغب بالانضمام للأرقام بتسلسلها الجديد أو الحصول على رقم مميز.

وأكد رحال أهمية المرسوم بتوحيد لوحات تسجيل السيارات التي تدل على رمز السيادة، فيما أوضح رحال أن المرسوم الرئاسي بهذا الشأن تحدث عن آليات لاختيار الأرقام المميزة والحصول عليها إما وفق المزاد أو القرعة أو الحصول عليها بشكل مباشر من المديريات، ضمن شروط محددة بالإمكان الحصول عليها من موقع الوزارة أو المديريات.