كيف سيؤثر قرار المركزي الأميركي برفع سعر الفائدة عليكم؟

تاريخ النشر
أوراق نقدية من عملتي الدولار والشيقل-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال- فاجأ الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) الأسواق برفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 75 نقطة أساس (0.75%)، الأربعاء، متجاوزا زيادة كانت متوقعة بنصف نقطة مئوية، في أحدث مساعيه لكبح التضخم.

ولكن ما تأثير ذلك على المواطنين الفلسطينيين؟

ردًا على هذا السؤال، قال مدير الاستقرار النقدي في سلطة النقد الفلسطينية محمد عطا الله إن قرار البنك المركزي الأميركي برفع سعر الفائدة الذي أدى إلى ارتفاع سعر الدولار أمام الشيقل سيكون له تاثيرات على المواطنين من حيث الربح والخسارة.

وأضاف عطا الله في حديث للإذاعة الرسمية تابعه موقع BNEWS، صباح اليوم الخميس، أن المواطينن الذين يحصلون على رواتبهم بالشيقل ويكون عليهم التزامات بالدولار سيتأثرون سلبيا بشكل مباشر.

وأكد عطا الله، أن سعر صرف الدولار أمام الشيقل سيحافظ على استقراره  خلال الفترة الحالية بعد قرار رفع سعر الفائدة.

ويبلغ سعر صرف الدولار مقابل الشيقل الإسرائيلي 3.45 شيقل (الساعة 12:00 ظهرًا بتوقيت القدس).

وفي سياق متصل، انخفضت أسعار الذهب يوم الخميس مع تعافي الدولار على نحو طفيف بعد رفع كبير لكن متوقع على نطاق واسع لأسعار الفائدة الأمريكية أدى إلى تراجع كبير للدولار في الجلسة السابقة.

وبحلول الساعة 0235 بتوقيت جرينتش تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1831.63 دولار للأوقية (الأونصة)، في حين زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8 بالمئة إلى 1833.40 دولار للاوقية.

ويزيد رفع الفائدة الأمريكية في المدى القصير وزيادة العائد على سندات الخزانة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.

ورفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة يوم الأربعاء بمقدار 75 نقطة أساس وهو أعلى مستوى منذ أكثر من 25 عاما للحد من زيادة التضخم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 21.67 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.2 بالمئة إلى 940.98 دولار للأوقية. وصعد البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1870.79 دولار للأوقية.