هل وصل متحور "أميكرون" إلى فلسطين؟

تاريخ النشر
عينات فحص "كورونا" في مختبر وزارة الصحة برام الله-أرشيف وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، وجود شكوك حول إصابة 100 عينة بمتحور "أميكرون" من فيروس كورونا في فلسطين، مشيرةً إلى أنه تم إرسال العينات إلى مركز "شيبا" في مستشفى "تل هشومير" الإسرائيلي لفحصها والحصول على نتائج حولها.

وأوضحت الكيلة في حديث مع "صوت فلسطين"، صباح اليوم الأحد، أن وزارة الصحة الفلسطينية لا تملك حتى الآن المادة المخبرية التي تكشف الإصابة بالمتحور الجديد، مشيرةً إلى أن الوزارة تنتظر وصولها في أقرب وقت.

وقالت: "حتى الآن لم نسجّل أي إصابة بالمتحور الجديد، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد إصابات"، لافتةً إلى احتمالية وجود إصابات لم يتم فحصها أو الكشف عنها.

وأكدت أن العينات التي يتم التأكد منها تعود لأشخاص قادمين من الخارج.

ودعت الكيلة المواطنين إلى التوجه للتطعيم المجاني وأخذ الجرعة الثالثة من اللقاح، لأن ذلك سيجعل مناعتهم أقوى تجاه الكورونا، مؤكدةً أن اللقاحات متوفرة في فلسطين.

وتابعت وزيرة الصحة، "نسبة المناعة في فلسطين أصبحت 42 % ونحن نسعى لرفعها، وهي متفاوتة بين الضفة وغزة، ففي الضفة تبلغ 60%، مقابل 27.3% في غزة، لذا ندعو أهلنا في قطاع غزة لتلقي اللقاحات".

وسجلت فلسطين 461,944 إصابة و4814 وفاة بفيروس كورونا منذ بدء رصده في آذار 2020. ويبلغ عدد الإصابات النشطة حاليًا 3,265 إصابة، مقابل تسجيل 453,865 حالة تعاف. 

وتتركز الإصابات النشطة في: قطاع غزة 1,390 إصابة، ومحافظة الخليل 664، ومحافظة رام الله والبيرة 354 إصابة، ومحافظة بيت لحم 328 إصابة، ومحافظة جنين 220 إصابة، ومحافظة نابلس 126 إصابة.