الرئيس يصدر توجيهاته بمتابعة ارتفاع أسعار المواد الغذائية

تاريخ النشر
الرئيس محمود عباس خلال جولة تفقدية في رام الله-أرشيفية

رام الله-أخبار المال والأعمال- هاتف الرئيس محمود عباس، اليوم الجمعة، وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، طالبًا منه ايضاحات حول أسباب ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية وغيرها.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أنه "متابعة لارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية وغيرها، وحرصًا على مصلحة المواطن الفلسطيني، اتصل السيد الرئيس محمود عباس بوزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، طالبًا منه إيضاح أسباب ارتفاع هذه الأسعار وأهمية ضبطها وسبل معالجتها، من أجل التخفيف عن كاهل المواطن الفلسطيني".

وأضافت: "كما اتصل سيادة الرئيس، برئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية لذات الغرض. وطلب الرئيس بضرورة التنسيق بين وزارة الاقتصاد وجمعية حماية المستهلك، كما أعطى التوجيهات لمجلس الوزراء لمناقشة موضوع ارتفاع الأسعار في جلسته القادمة".

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الاقتصاد الوطني أن السلع والمواد الأساسية متوفرة في الأسواق، وانها لن تتهاون مع من يحاولون التلاعب بالأسعار كون السوق لم يتأثر بعد بموجة الارتفاع العالمي.

وشددت الوزارة في بيان لها، يوم الخميس، على أنها ستنشر خلال الأيام المقبلة قائمة السقف السعري الاسترشادي للسلع الأساسية لتساهم في ضبط واستقرار الأسعار، وستتولى طواقم الرقابة والتفتيش متابعتها.

وأشارت الوزارة أنها في متابعة مستمرة لأسعار السلع الغذائية والأساسية في السوق الفلسطينية، وبالتنسيق مع القطاع الخاص لمتابعة هذا الموضوع، مشيرةً الى أن هناك اجتماع سيضم كبار التجار والمستوردين لبحث سبل الحد من تأثيرات الارتفاعات العالمية في الأسعار على المواطن، بما يضمن توجيه المستوردين نحو تنويع الأسواق وليس الاقتصار على أسواق معينة.

وبينت الوزارة أن الأسعار منذ الربع الأخير من العام الماضي تشهد ارتفاعات عالمية متتالية ناجمة عن تداعيات الجائحة الصحية السلبية على اقتصاديات البلدان وتعطل حركة الإنتاج العالمية، لافتةً الى أن السوق المحلي لم يتأثر بها، نظرًا لتوفر المخزون التمويني لهذه السلع.