"يونيدو" تنظم لقاءً حول برنامج "مستدامة" في أريحا

تاريخ النشر
جانب من اللقاء في مدينة أريحا الصناعية الزراعية

أريحا-أخبار المال والأعمال- أعلن مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو فلسطين"، عن تنظيم لقاءات توعوية بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني، وبالتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية، حول تطبيقات الطاقة المستدامة في الصناعات الفلسطينية في كل من المحافظات الشمالية والجنوبية، بالإضافة إلى دعوة المنشآت الصناعية لتقديم طلباتها لاختيار المشاريع النموذجية ضمن برنامج "مستدامة".

وأطلق برنامج "مستدامة"، مؤخرًا، دعوة مفتوحة لتقديم الطلبات للاستفادة من تطبيقات حلول الطاقة المستدامة في الصناعة الفلسطينية. وقد صُمم برنامج المشاريع النموذجية هذه لعرض الفوائد التي توفرها حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في تخفيض التكاليف وتحسين التموضع التنافسي للصناعات الفلسطينية.

ونظم، يوم الخميس، لقاء توعوي في مدينة أريحا الصناعية الزراعية، حيث استهدف المنشآت الصناعية العاملة في محافظة أريحا والأغوار، بما فيها المتواجدة في المدينة الصناعية.

وشارك في اللقاء، الرئيس التنفيذي لهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية هيثم الوحيدي، ورئيس مكتب برنامج اليونيدو في فلسطين أحمد الفرا، ومدير عام الصناعة والموارد الطبيعية في وزارة الاقتصاد الوطني خضر دراغمة، إضافة الى العديد من رجال الأعمال واصحاب المنشآت الصناعية في محافظة أريحا والأغوار.

وتم تقديم كافة المعلومات للمشاركين، بهدف تحقيق فرص المشاركة والتمكن من الالتحاق كمستفيدين من البرنامج.

وستتمكن المنشآت المؤهلة والتي يتم اختيارها، من الاستفادة من العديد من المزايا والخدمات المختلفة التي يقدمها برنامج "مستدامة"، من ضمنها: تقرير مفصّل عن تدقيق الطاقة المنفذ للمنشأة، وتحديد التدخلات المطلوبة المتعلقة بتحقيق الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة نحو تعظيم فرص كفاءة الطاقة، إضافةً الى توفير التصاميم المخصصة التي يتم تطويرها لتلائم احتياجات المشاريع النموذجية والمحددة للمنشأة الصناعية في التدخلات المطلوبة لتطبيق حلول ملائمة من تكنولوجيا الطاقة المستدامة. كما ستستفيد المنشآت المختارة من سلسلة تدريبات تخصصية وبشهادات عالمية ينفذها خبراء "اليونيدو" في نظم إدارة الطاقة وتطبيقات الطاقة المستدامة والتحليل المالي.

وخلال اللقاء، أكد الوحيدي أهمية البرنامج، وقال: "نحن سعداء بإطلاق هذا اللقاءات في المدن الصناعية الفلسطينية، حيث عقدنا لقاءً مشابهًا بالأمس في مدينة غزة الصناعية عبر الاتصال الافتراضي"، مضيفًا "هذا مشروع وطني بامتياز، لما فيه من فوائد ستعود على الاقتصاد الوطني بشكل عام والقطاع الصناعي بشكل خاص".

وأوضح أن البرنامج سيشمل جميع محافظات الوطن، والهدف منه هو إفادة المنشآت الصناعية وتحسين تنافسيتها بشكل مباشر، لافتًا إلى دور الهيئة في متابعة الطلبات بالشراكة مع اليونيدو ووزارة الاقتصاد.

وشجّع الوحيدي المنشآت الصناعية للاستفادة من هذه الفرصة، لما فيها من منفعة كبيرة ستعود عليهم، شاكرًا مكتب "اليونيدو" في فلسطين على الجهود المبذولة في البرنامج بشكل خاص، ونحو تحقيق تنمية صناعية شاملة ومستدامة بشكل عام في دولة فلسطين.

بدوره، قال الفرا إن "الشراكة الاسترايجية مع كل من وزارة الاقتصاد الوطني، وهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية، سوف تساهم في تحقيق إضافات نوعية للخدمات المقدمة للقاطنين في المدن والمناطق الصناعية، كمناطق تطويرية، وستساهم في دعم فرص الاستثمار في المشاريع والمنشآت الصناعية من خلال تحسين البيئة القانونية والإجرائية ذات العلاقة والدفع نحو تخفيض تكاليف الانتاج المتعلقة بالطاقة، وزيادة انتاجيتها لتصبح قادرة على المنافسة وصولا للاسواق العالمية".

وأضاف: "نحن سعداء بهذه الشراكة ونتطلع الى المزيد من التعاون، لما فيه من مصلحة ستعود على الاقتصاد الفلسطيني الكلي وبشكل خاص على القطاع الصناعي المتميز".

وستقوم لجان فنية متخصصة مشكّلة من فريق خبراء "اليونيدو" وبرنامج "مستدامة" بمراجعة الطلبات المقدمة. ومن المتوقع أن يتم اختيار ما لا يقل عن 25 منشأة صناعية لتطبيق المشاريع النموذجية من مجموعة المنشآت التي ستستفيد من تنفيذ ما لا يقل عن 30 تدقيقًا للطاقة في المنشآت المختارة لهذا العام 2021، حيث يستهدف برنامج "مستدامة" تنفيذ ما مجموعه 75 مشروعًا نموذجيًا و100 عملية تدقيق للطاقة في الصناعات الفلسطينية خلال فترة البرنامج التي تمتد لأربع سنوات.

وستساعد المشاريع المنوذجية في الترويج للطاقة النظيفة، وفي توسيع نطاقات تطبيقاتها، للمساهمة في التخفيف من آثار تغير المناخ.

وتستهدف تدخلات برنامج "مستدامة" قطاعات صناعية محددة كمستفيدين ذي أولوية، مثل قطاعات الأغذية والتصنيع الزراعي، والأثاث، والصناعات المعدنية في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاعات المواد الغذائية والتصنيع الزراعي، وصناعة الملابس والنسيج، وصناعة مواد التشييد والبناء في قطاع غزة.

ويشجّع البرنامج كافة القطاعات الصناعية الأخرى كصناعة الحجر والرخام، وصناعة البلاستيك وغيرها على التقديم والمشاركة في البرنامج للاستفادة من خدماته وفرص المشاركة فيه.

وسيعمل برنامج "مستدامة" على مساعدة المنشآت المستفيدة التي يتم اختيارها للوصول لفرص تمويلية للمشاريع النموذجية في تنفيذ حلول الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، من خلال مؤسسات الإقراض الشريكة و/أو من خلال فرص وأدوات تمويلية خاصة وعن طريق المانحين. كما سيقدم فريق "مستدامة" الدعم لاصدار دراسات فنية وجدوى اقتصادية لتسهيل عملية الوصول للتمويلات اللازمة للمشاريع النموذجية بأدوات تمويل ميسورة التكلفة من خلال تطوير مقترحات التمويل للتقدم بطلب للحصول على القروض. وقد تم تحديد الموعد النهائي لتقديم الطلابات في 2 تشرين ثاني 2021.

يذكر أن برنامج "مستدامة" من تصميم وتنفيذ مكتب "اليونيدو" في فلسطين، ويستهدف تعزيز القدرة التنافسية في القطاع الصناعي الفلسطيني من خلال الترويج لحلول الطاقة المستدامة وتطبيقاتها. ويعمل البرنامج من خلال تمويل مقدم من الاتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني، وبالتعاون مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية.