غزة: أيام صعبة تنتظر مربي الدواجن مع دخول فصل الشتاء

تاريخ النشر
مزرعة دجاج في رفح-صورة توضيحية-تصوير شينخوا

غزة-(الأيام)- يتوقع مربو الدجاج اللاحم في قطاع غزة انخفاض أسعاره خلال الأيام القادمة مع حلول فصل الشتاء، وانتهاء فترة استقرار الأسعار التي شهدتها الأشهر الثلاثة الماضية.
ومنذ خمسة أيام، عادت الأسعار للانخفاض، بحيث وصلت الى تسعة شواكل للكيلو، وهو مستوى سعر التكلفة، بعد أن استقرت عند حوالي 11 شيكلاً طيلة فصل الصيف.
ودق هذا الانخفاض جرس الإنذار، وبدأ المسؤولون عن هذا القطاع الحيوي بالبحث عن طرق لتفادي المزيد من الانخفاض ووضع حد له، خصوصاً مع قرب حلول فصل الشتاء والذي يترتب عليه ارتفاع سعر تكلفة الإنتاج بشكل ملحوظ.
ويتخوف المزارعون من عدم قدرتهم على تجنب هذا الانخفاض بسبب محدودية الخيارات مع ارتفاع أسعار الأعلاف والصوص بشكل كبير خلال الستة شهور الأخيرة.
وتتجه نقابة مربي الدواجن والإنتاج الحيواني في القطاع الى الطلب من مستوردي البيض المخصب المستورد من إسرائيل وأوروبا خفض الكميات المستوردة بمعدل 20% على الأقل من اجل المحافظة على الأسعار، كما يقول رئيس النقابة مروان الحلو لصحيفة "الأيام" المحلية.
وقال الحلو "إن النقابة بدأت سلسلة لقاءات واجتماعات مع مختلف الأطراف ذات العلاقة وخصوصاً وزارة الزراعة للبحث في أنجع الطرق وأنسبها من أجل وقف نزيف الأسعار والخسارة".
وأشار الى وجود عدة عوامل أدت إلى هذا الانخفاض ومن أبرزها، عدم تنظيم عمل الموزعين وعدم حصولهم على الرخص القانونية بذلك، بالإضافة الى ضعف الموارد المالية للمواطنين بشكل عام.
وقال الحلو إنه سيطلب من الجهات المختصة بغزة تنظيم عمل أكثر من 36 موزعاً يعملون كوسطاء بين أصحاب المزارع والتجار بدون استراتيجية واضحة تنظم عملهم اسوة بموزعي الغاز والسلع الأخرى.
وقال ان عشوائية عمل هؤلاء يكبد المربين خسائر فادحة باعتبار ان هؤلاء يعتمدون في أرباحهم على بيع أكبر كمية ممكنة من الدجاج وهي لا تتحقق مع ارتفاع الأسعار.
وحذر من ان فصل الشتاء سيكون قاسياً جداً على المزارعين بسبب ارتفاع التكلفة، وخصوصاً التدفئة في ظل الارتفاع المتوقع في سعر جفت الزيتون الذي يعتمد عليه المزارعون في التدفئة مع التراجع الكبير في إنتاج الزيتون هذا الموسم، بالإضافة إلى كلفة أسعار الكهرباء والغاز.
وأوضح الحلو إن إنتاج قطاع غزة من الدجاج اللاحم شهرياً يبلغ نحو ثلاثة ملايين دجاجة تنتجها ألفا مزرعة يعمل بها نحو 4500 مزارع.
من جانبه، قال مدير دائرة الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة بغزة عايش الشنطي إن الوزارة أوقفت استيراد الدجاج المبرد من إسرائيل بعد بدء الأسعار في الانخفاض الأسبوع الماضي.
وأضاف الشنطي لـ"الأيام" إن الوزارة تراقب الأسعار وتتخذ الخطوات العملية المناسبة من اجل الحفاظ على توازنها بما يضمن مصلحة المزارع والمستهلك.
ولا يتوقع الشنطي ان تنخفض الأسعار كثيراً مع توقعه بتحسن القدرة الشرائية للمواطنين الأسبوع القادم الذي سيشهد صرف الرواتب والمنح وغيرها من المستحقات المالية، بالإضافة الى النقص العالمي في إنتاج البيض المخصب وصعوبة استيراد كميات كبيرة منه.
وفيما يخص عمل الموزعين، أكد الشنطي على ضرورة تنظيم عملهم من قبل الجهات المختصة المسؤولة عنهم للحفاظ على الأسعار.