تفاصيل اتفاق إنهاء ملف "لم الشمل" و"تغيير العنوان"

تاريخ النشر
جواز سفر فلسطيني-صورة توضيحية-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلن رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، اليوم الاثنين، عن التوصل لاتفاق مع الحكومة الإسرائيلية حول ملف "لم الشمل".

وقال الشيخ في تغريدة على صفحته الرسمية في "تويتر" إن الاتفاق يشمل منح خمسة آلاف جمع شمل للعائلات الفلسطينية كدفعة أولى على طريق إنهاء هذا الملف بالكامل في إطار جدول متفق عليه.

وأوضح الشيخ في بيان صدر عن الهيئة العامة للشؤون المدنية حول آخر المستجدات في ملف جمع شمل العائلات وتغيير العنوان، أن على مدار أكثر من 12 عامًا، ومنذ توقف العمل بملف جمع شمل العائلات والناتج عن الإنغلاق السياسي الإسرائيلي، أصبح من الضرورة إنهاء معاناة آلاف الأسر الفلسطينية صاحبة الحق في هذا الشأن، سواء كانت مقيمة في الوطن أم في الشتات.

وقال الشيخ: "تابعنا هذا الملف بصورة يومية وعلى مدار الساعة، ووضعناه ضمن أولويات العمل مع الحكومات الإسرائيلية، وبموجب التفاهمات التي تمت مع الحكومة الإسرائيلية، فإننا نعلن اليوم عن استئناف العمل بملف جمع شمل العائلات، وكمرحلة أولى سيتم تسوية أوضاع المواطنين الذين دخلوا لأرض الوطن بموجب تصريح زيارة أو تأشيرة سفر (فيزا)، وذلك لحصولهم على المواطنة وجواز السفر الفلسطيني، على أن نستمر في العمل والمتابعة من أجل البدء بملفات المواطنين القاطنين خارج الوطن".

وأضاف: "بناءً على ذلك، أُعلن أن مديريات الهيئة العامة للشؤون المدنية في المحافظات الجنوبية والشمالية، ستكون مفتوحة اعتبارًا من اليوم لاستقبال طلبات المواطنين الذين هم من الفئة أعلاه، وعليه أحث المواطنين على سرعة إنجاز ما هو مطلوب منهم من تقديم طلبات أو تحديث بيانات، كما وأطلب من المواطنين الذين يحملون الهوية الفلسطينية المقيمين في المحافظات الشمالية وعنوانهم في الهوية قطاع غزة التوجه أيضًا لمكاتبنا والتسجيل ليصار الى تغيير عناوينهم".