"الاقتصاد" تبحث سبل النهوض بالقطاع الصناعي في نابلس

تاريخ النشر
جانب من الاجتماع مع غرفة تجارة نابلس

نابلس-أخبار المال والأعمال- قالت وكيل وزارة الاقتصاد الوطني منال فرحان، إن جهود كبيرة تبذل لحشد الدعم اللازم لتنفيذ برنامج العنقود الصناعي لمحافظة نابلس للنهوض بالقطاع الصناعي وتقوية فرص الاستثمار في المحافظة.

جاء ذلك خلال زيارة ميدانية نفذتها برفقة وفد من الوزارة لمدينة نابلس، يوم الأربعاء، شملت لقاء رئيس وأعضاء غرفة تجارة وصناعة نابلس برئاسة عمر هاشم ورئيس مجلس قروي دير شرف احمد حارة، وممثل لجنة المنشآت الصناعية في منطقة دير شرف الصناعية محمود الترابي.

وبينت فرحان أن الزيارة الميدانية تأتي في إطار تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وكتوجه نوعي نحو بذل مزيد من الجهد لتنمية القطاع الصناعي من خلال مشروع التجمعات العنقودية.

واطلع وفد الوزارة على واقع القطاع الصناعي في مدينة نابلس وخاصة منطقة دير شرف الصناعية تمهيدًا لإعداد تقرير للحكومة الفلسطينية حول أوضاع المنطقة واحتياجاتها الملحة للتطوير.

وأكدت فرحان دعم رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الوطني للمنطقة وتبني تطويرها في سياق الجهد الحكومي لتطوير المناطق الصناعية في فلسطين.

بدوره، أكد هاشم أن هذه الزيارة محطة مهمة على طريق العمل المستمر من أجل بحث ملف الصناعة في نابلس مع الجهات المسؤولة، وخاصة منطقة دير شرف الصناعية التي توليها الغرفة اهتمامًا خاصًا منذ سنوات، وتضع ملف تطويرها أمام المسؤولين، باعتبارها متنفسًا صناعيًا لنابلس يمكن النجاح فيه نظرًا لأهميتها الاقتصادية.

وأعرب هاشم عن تقديره لجهود الحكومة الفلسطينية ورئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الوطني، إضافة إلى اهتمامهم بالمنطقة وإرسال هذا الوفد من أجل إجراء دراسة مختصة حولها.

وبين رئيس الغرفة أن اهتمام الغرفة بهذا الملف يأتي لكون هذه المنطقة من أحدث المناطق الصناعية في فلسطين وتملك مقومات التطوير من خلال جملة من الإجراءات الحكومية لدعمها، علاوةً على قدرة المنطقة على استيعاب مزيد من العمالة المهنية، نظرًا لتعدد وتنوع المصانع فيها.

وشدد هاشم على أهمية ايلاء جهد خاص لتطوير المنطقة الصناعية الشرقية بنابلس باعتبارها أحد أهم المناطق في فلسطين، والعمل على توفير مزيد من البنى التحتية والخدمات لها.

بدوره، أشار مدير عام مديرية وزارة الاقتصاد بشار الصيفي إلى أن الغرفة عنوان لهذه الزيارة، ونسعى معًا لالتقاط الفرصة من أجل تطوير هذه المنطقة الصناعية من خلال الاطلاع الميداني على احتياجاتها بوجود هذ الوفد المتخصص.

من جانبه، أكد الترابي على تطلع المصانع الى تحقيق جملة من الاحتياجات والخدمات العامة منها توسعة الشارع الرئيس والشوارع الفرعية وفق المخططات الموجودة، وزيادة كمية الطاقة والمياه، وترخيص المصانع، وبناء أرصفة، وتمديد خطوط صرف صحي، وربط شارع المنطقة بالشارع الرئيسي نابلس طولكرم.

وقام الوفد بجولة ميدانية في المنطقة، حيث زار مقر شركة إثمار للصناعات البلاستيكية والتقى مديرها العام جمال دراغمة، الذي تحدث عن واقع منطقة دير شرف الصناعية واحتياجاتها. كما زار الوفد مقر شركة اوراستل للأثاث المكتبي، حيث اطلع على منتجاتها المتميزة من الأثاث.

واتفق في ختام الزيارة والجولة الميدانية على متابعة كافة القضايا التي اثيرت من الحضور وممثلي كافة الجهات وصولا الى تحقيقها لتطوير المنطقة الصناعية في دير شرف.