تقديرات: خسائر العدوان على غزة تجاوزت 322 مليون دولار

تاريخ النشر
دمار وركام في كل مكان بقطاع غزة-تصوير وفا

غزة-أخبار المال والأعمال- أعلنت وزارة الإعلام بغزة، يوم الأربعاء، أن اجمالي الخسائر المباشرة وغير المباشرة التي ألحقها الاحتلال بمكونات اقتصاد القطاع خلال الأيام العشرة الماضية من العدوان الاسرائيلي المتواصل، بلغت حوالي 322 مليون دولار، وفقًا لما نقلته صحيفة "الأيام" المحلية.
وأكد رئيس مكتب الاعلام الحكومي بغزة سلامة معروف أن العدوان خلّف خسائر مادية كبيرة، وأضرارًا لحقت بالبنى التحتية ومنازل المواطنين والمزارع، بلغت في تقديراتها الأولية أكثر من 322.3 مليون دولار، منها 246.7 مليون دولار الخسائر المباشرة، فيما تم تقدير الخسائر غير المباشرة بقرابة 75.6 مليون دولار.
وأوضح معروف، خلال الإيجاز اليومي حول تداعيات العدوان، أن عدد المنازل والشقق السكنية بلغ أكثر من 1335 وحدة ما بين هدم كلي وبليغ، فضلا عن تعرض ما لا يقل عن 12886 وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئية، جراء القصف المتواصل.
وقال إن آلة حرب الاحتلال قصفت العديد من المزارع الحيوانية وأراض زراعية وآبار وشبكات ري، بقيمة أولية للخسائر بلغت 24 مليون دولار.
وأضاف أن الخسائر المباشرة التي لحقت بمنشآت اقتصادية وتجارية بلغت 40 مليون دولار جراء قصفها، منها قصف المنطقة الصناعية واستهداف عدد من المصانع بشكل مباشر.
وقال معروف " قصف الاحتلال شوارع وبنى تحتية ممثلة في شبكات مياه وصرف صحي بقيمة خسائر أولية بلغت أكثر من 27 مليون دولار، وهناك خسائر مباشرة بقيمة 22 مليون دولار في قطاع الطاقة جراء قصف شبكات ومحولات وخطوط الكهرباء".
كما تضررت عشرات المركبات بشكل كامل وجزئي بقيمة تقديرية للخسائر بلغت أكثر من 5.5 مليون دولار وتضررت شبكات اتصالات وانترنت ومحولات ومعدات، بقيمة وصلت 6.5 مليون دولار".
وأضاف "هذه الأضرار هي تقديرات أولية للخسائر لعدم الانتهاء من حصر كافة المنشآت والبنى التحتية المتضررة ولصعوبة الوصول لبعض المناطق جراء العدوان".
من جهتها، نوهت وزارة الزراعة في غزة إلى أن الأضرار في قطاعي الانتاج النباتي والحيواني، تتضاعف بشكل يومي نتيجة لاستمرار العدوان، لافتةً إلى أنه وخلال الأيام الماضية، أتلف مربو الأبقار أكثر من 15 ألف لتر من الحليب، وذلك لعدم القدرة على تسويق هذه الكميات أو استخدامها بمعاملات التصنيع.
وأشارت الوزارة ذاتها الى الأضرار الناجمة عن تلف مباشر للأراضي المزروعة بالخضراوات والفواكه وتدمير كلي وجزئي للمنشآت الزراعية والبنية التحتية الزراعية من (خطوط ناقلة وشبكات ري، بالاضافة للآبار الزراعية وخزانات المياه والمشاتل)، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بحقول القمح ومزارع تربية الدواجن والثروة الحيوانية بشكل عام، وعدم تمكن المزارعين من الوصول لممارسة عملياتهم الزراعية وتسويق منتجاتهم .
بدورها، أكدت وزارة الاقتصاد أن الاحتلال قام بقصف أربعة مصانع في منطقة غزة الصناعية، ما أدى لتدميرها بشكل كلي، مشيرةً الى أسماء المصانع الأربعة التي طالها الدمار "شركة حرب، شركة كليفير، شركة تل الزهور، شركة بي اس دبليو".