الاتصالات: استخدام بروتوكول الانترنت الاصدار السادس نقلة في عالم التكنولوجيا بفلسطين

تاريخ النشر
الاتصالات: استخدام بروتوكول الانترنت الاصدار السادس نقلة في عالم التكنولوجيا بفلسطين
صورة توضيحية-عاملون في مجال تكنولوجيا المعلومات في فلسطين

رام الله-أخبار المال والأعمال-في ظل التطور الهائل والمتسارع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولمواكبة هذا التطور ولأجل الاستجابة لمتطلبات الثورة الرقمية، تعمل وزارة الاتصالات على ترسيخ البنية التحتية اللازمة لتأسيس قاعدة صلبة للتكنولوجيا الناشئة، حيث قرر مجلس الوزراء خلال جلسته الاسبوعية بتاريخ 19-08-2019 تكليف وزير الاتصالات باتخاذ ما يلزم من اجراءات بشأن السياسة العامة للانتقال الى بروتوكول الانترنت الاصدار السادس، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، حيث من المعلوم أن توفر IPv6 ضروري لتسريع عملية التحول الرقمي والشروع بتطبيق انترنت الأشياء.

وكانت الوزارة قد شكّلت فريقا حكوميا يعنى بالانتقال الى بروتوكول الانترنت الاصدار السادس IPV6، حيث تم عقد عدة دورات مبتدئة ومتقدمة في هذا المجال. وتبين من خلال مسح أجراه الفريق الحكومي أن جاهزية القطاع الحكومي في فلسطين للانتقال الى الـ IPV6 تتعدى ما نسبته 70%.

أهمية الانتقال إلى IPv6

على الصعيد ذاته، أكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن تبني بروتوكول الانترنت الاصدار السادس ضروري لأجل التخطيط لتوسيع البنية الاساسية للانترنت وربط المزيد من المستخدمين والأجهزة بالانترنت.

وأضافت: "إننا في عصر الانفجار الرقمي حيث أن جميع التطبيقات والبرامج باتت معتمدة على عناوين الانترنت لاستخدامها بالشكل المطلوب، ولذلك فإن التطبيق السريع لبروتوكول الانترنت (IPv6) يلغي فجوة محدودية بروتوكول الانترنت (IPv4) والتي تضمن توفير عناوين بعدد لا نهائي يعزز الاتصال المباشر بعناوين انترنت حقيقية".

يتيح هذا التوسع الكبير في عدد ال IP أن تحصل جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الانترنت على عناوين فريدة لا يشاركها فيها أحد، حيث تمكّنها من الاتصال ببعضها والتّخاطب بشكل مباشر دون الحاجة للجوء إلى "مترجم عناوين الشّبك (NetworkAddress Translator, NAT). 
من الجدير ذكره أن من بين الأجهزة الّتي يمكنها الانتفاع بهذا التوسع في فضاء العنونة، الهواتف الجوالة والسّيّارات والطّائرات والكاميرات والطابعات والبواخر المربوطة بشبكة من طراز "IPv6 متحرّك" ("Mobile IPv6").

التوافقية بين IPv4 و IPv6
وأشارت الوزارة الى عدم القدرة للانتقال بشكل كلي من "IPv4 المستخدم حاليا" إلى  IPv6، حيث أن الاصدار السادس بني أساسا ليكون متوافقا مع الإصدار الأقدم، مما يعني إمكانية أن يعملان معا لحين اكتمال الانتقال الكلي للإصدار الجديد، موضحة أنه باستطاعة المستخدمين الاستفادة من ميزات برتوكول IPv6 وفي نفس الوقت يمكنهم من استخدام برامج بروتوكول IPv4 وملحقاته لحين الانتقال بشكل كامل إلى IPv6، مؤكدة على أهمية التحول لبروتوكول IPv6  بوصفه ضرورة ملحة لكافة المستفيدين.
من الجدير ذكره أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تستبعد في المدى المنظور إصدار جديد من برتوكول الانترنت سواء v7 أو V8 أو V10 وذلك لتوفر العدد الهائل من عناوين IPv6.

وتجدر الاشارة، عندما ظهر IPv4 كان يتصور البعض حينها أن اعداد العناوين أكثر من كافية ولكن التطور الهائل والمتسارع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أدى الى حاجة ماسة وملحة الى عدد هائل من عناوين الانترنت.