لندن/تونس (رويترز) - قالت المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية في ليبيا يوم الجمعة إنها عينت عماد بن رجب مديرا مؤقتا لإدارة التسويق الدولي.
وبن رجب مسؤول كبير في إدارة التسويق بالمؤسسة وكان عضوا في وفود ليبية حضرت في الآونة الأخيرة اجتماعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن بن رجب سيحل محل أحمد شوقي في منصب مؤقت، وإن لديه الخبرة والمعرفة والمهارات اللازمة لرئاسة إدارة التسويق الدولي.
ولم تذكر المؤسسة المدة التي سيتولى خلالها بن رجب منصبه الجديد أو ما إذا كان من المرجح أن ينتقل إلى المنصب على نحو دائم.
وقالت المؤسسة إن شوقي الذي كان يشغل منصب المدير العام لإدارة التسويق الدولي في السنوات السبع الأخيرة سيعمل كمستشار للمؤسسة.
وتأثر إنتاج ليبيا النفطي بشدة بالصراع الدائر منذ عام 2013 بعد عامين من الإطاحة بمعمر القذافي.
وانخفض الإنتاج إلى 200 ألف برميل يوميا بسبب عمليات الإغلاق والمشكلات الأمنية قبل أن يتعافى إلى نحو مليون برميل يوميا في السنة الأخيرة.
وتصدت المؤسسة الوطنية للنفط بدعم من القوى الغربية لمحاولات مكتب منافس في شرق ليبيا لبيع النفط على نحو مستقل.