إسرائيل تدرس فرض ضريبة على كل كيلومتر تقطعه المركبات الكهربائية

Publishing Date

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- كجزء من قانون الترتيبات الاقتصادية المصاحب لموازنة 2025، تخطط وزارة المالية الإسرائيلية لفرض ضريبة بقيمة 0.15 شيقل على كل كيلومتر تقطعه المركبات الكهربائية.

وستكون هذه التعرفة أقل من المبلغ المقدر بـ 0.19 شيقل لكل كيلومتر الذي يدفعه سائقو المركبات ذات المحركات القابلة للاحتراق كضريبة إنتاج، بحسب تقرير لصحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "تم اقتراح الفكرة أصلاً في عام 2023 ولكن لم يوافق عليها مجلس الوزراء بسبب اعتراضات بعض الوزراء. وسيتم دفع الضريبة كل شهرين بعد حساب عدد الكيلومترات التي قطعتها المركبة الكهربائية".

وقالت الصحيفة: "في عام 2024، ومع الحاجة إلى زيادة إيرادات الدولة بسبب الحرب، تم اقتراح القانون مرة أخرى، ولكن تم استبعاده في النهاية من قانون الترتيبات الاقتصادية، ولم يتم طرحه للمناقشة في الكنيست. وزُعم أن هذا يرجع إلى مقاطعة رئيس اللجنة المالية موشيه جافني لإصلاحات وزارة المالية كجزء من نضاله من أجل ميزانية رواتب المعلمين في المدارس الحريدية المستقلة، على الرغم من أن هذه المدارس لا تخضع لإشراف الحكومة".

وفقًا لمصادر في سوق المركبات الكهربائية، تهدف وزارة المالية الآن إلى إدراج ضريبة السفر بالمركبات الكهربائية في ميزانية عام 2025، ولديها عدد لا بأس به من نقاط الضغط.

ومن المقرر أن ترتفع ضريبة الشراء على المركبات الكهربائية بشكل حاد في كانون الثاني/يناير، مع إلغاء الخصم الجمركي، وهو ما يعني قفزة من ضريبة الشراء الحالية البالغة 35% إلى 83%، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع حاد في أسعار المركبات. وكجزء من خطة متدرجة، تم اقتراح تطبيق زيادة تدريجية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بحيث ترتفع إلى 45% فقط في كانون الثاني/يناير. لكن مصدر تمويل هذه الزيادة التدريجية سيكون فرض ضريبة السفر، التي ستدر على خزينة الدولة 1.5 مليار شيقل في عام 2026، و2.4 مليار شيقل في عام 2028.

ويرتبط هذان الإجراءان - فرض ضريبة سفر المركبات الكهربائية والإلغاء التدريجي لخصم ضريبة الشراء - ببعضهما البعض بحيث إذا لم يتم تمرير ضريبة سفر المركبات الكهربائية، فإن أسعار المركبات الكهربائية سترتفع بشكل ملحوظ اعتبارًا من كانون الثاني/يناير.

تم إدراج عامل محتمل آخر لضريبة السفر في ملخص الميزانية لعام 2024، عندما تقرر أن إصلاح "عدالة النقل" الذي قامت به وزيرة النقل والمواصلات ميري ريجيف لتخفيض أسعار النقل العام سيتم إدراجه جزئيًا فقط في الميزانية، مع منح تخفيضات للمناطق البعيدة والجنود والشباب وذوي الإعاقة. سيتم إدراج المرحلة الثانية من الإصلاح، والتي تتضمن خصمًا للبلدات المحلية ذات التصنيف الاجتماعي والاقتصادي من 1 إلى 5، في الميزانية، مع مراعاة فرض ضريبة السفر بالمركبات الكهربائية.

ويخضع تطوير شبكة النقل السريع (المترونيت) في كريات آتا أيضًا لرسوم ترخيص أعلى للمركبات الكهربائية. ولعل هذه هي أسباب تغير موقف الوزيرة ريجيف من فرض الضرائب على المركبات الكهربائية. وقالت في مؤتمر صحفي عقدته في آذار/مارس الماضي: "نحن هنا لتشجيع النقل العام، وليس المركبات الكهربائية".

على الرغم من دعم وزارة النقل والمواصلات لضريبة السفر بالمركبات الكهربائية التي تخطط وزارة المالية لفرضها، فإن الطريق إلى سن هذا القانون لا يزال مليئا بالعقبات، بدءا من مصادقة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، مرورا برأي المستشار القضائي للحكومة وحتى المصادقة على القانون في مجلس الوزراء والكنيست.

وبحسب وزارة المالية فإن تكلفة السفر بمركبات الوقود ذات الكفاءة في استهلاك الوقود تبلغ حوالي 24 شيقلا لمسافة 30 كيلومترًا ذهابًا وإيابًا. رحلة مماثلة بالحافلة أو القطار تكلف 13 شيقلا، وفي المركبة الكهربائية تبلغ التكلفة 7 شواقل فقط. الضريبة، بحسب وزارة المالية، تهدف إلى تصحيح هذه الفجوات. علاوة على ذلك، وفقًا لوزارة المالية، حتى بعد فرض الضريبة على المركبات الكهربائية، سيظل استخدامها أرخص.

وفي دراسة أجرتها سلطة الضرائب ووزارة المالية خلال العام الماضي، تبين أن التكاليف الخارجية من تلوث الهواء وانبعاثات الغازات الدفيئة والضوضاء وتكلفة الوقت الضائع في الازدحامات والحوادث والأراضي المخصصة لوقوف المركبات تبلغ حوالي 62 شيقلا لكل 100 كيلومتر لمركبة الوقود مقارنة بـ 59 شيقلا لكل 100 كيلومتر للمركبة الكهربائية.

وقالت الدراسة: "إن هذه الفوائد تبرر صياغة سياسة حكومية لإزالة حواجز البنية التحتية والتنظيمية لزيادة حجم تغلغل (المركبات الكهربائية) في السوق الإسرائيلية. ومع ذلك، يجب أن تعكس جوانب السياسة المتعلقة بالضرائب أيضًا بشكل واضح مكونات التكاليف الخارجية، حيث لا تتمتع المركبة الكهربائية بميزة على مركبة الوقود".