الأميركيون وفروا 600 مليار دولار من القروض العقارية منخفضة الفائدة

Publishing Date

واشنطن-أخبار المال والأعمال- ذكر تقرير لمعهد "سويس ري" لأبحاث التمويل والتأمين أن قروض التمويل العقاري ذات الفائدة المنخفضة الثابتة وفرت للمستهلكين الأميركيين حوالى 600 مليار دولار إضافية منذ 2022، وهو ما خفف تأثيرات الزيادة في أسعار الفائدة الأميركية خلال العامين الماضيين.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن التقرير الذي أعده المحللان الاقتصاديان ماهر رشيد وجيمس فينوكين في المعهد وهو الذراع البحثية التابعة لشركة إعادة التأمين السويسرية "سويس ري" القول إن التوفير الذي حققه ملاك المساكن الذين حصلوا على قروض تمويل عقاري بفائدة ثابتة أثناء فترة الفوائد المنخفضة شكل حوالى 2% من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة.

وذكرت "بلومبرغ" أن هذه الوفورات ساهمت في تعزيز مرونة الإنفاق الاستهلاكي وخففت من التأثير السلبي لزيادات أسعار الفائدة الرئيسة في الولايات المتحدة.

في المقابل فإنه من المرجح أن تعمل نفس الآلية على إضعاف فعالية خفض أسعار الفائدة الذي يخطط له مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي الآن، وأن تجعل من الصعب تحفيز الطلب الاستهلاكي إذا تباطأ الاقتصاد.

وكتب محللو معهد "سويس ري" أن ضعف استفادة الإنفاق الاستهلاكي من تخفيف السياسة النقدية يمكن أن تؤدي إلى تخفيف أشد للسياسة النقدية خلال العام المقبل بوتيرة أسرع مما يفترض حالياً.

وخلال دورة تشديد السياسة النقدية الأخيرة لمجلس الاحتياط الاتحادي تجاوز متوسط أسعار الفائدة العقارية الأميركية في السوق ما يدفعه المقترضون على قروضهم الحالية بنحو 3.2 نقطة مئوية.

المصدر: د ب أ