الشيقل يعزز قوته مقابل الدولار واليورو

Publishing Date

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- استبعدت صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية، أن تقدم اللجنة النقدية لبنك إسرائيل (المركزي)، على خفض سعر الفائدة يوم الأربعاء المقبل، مع ارتفاع التضخم في إسرائيل.

وقالت الصحيفة: "ستعلن اللجنة النقدية لبنك إسرائيل يوم الأربعاء قرارها بشأن سعر الفائدة، ولكن مع عودة التضخم إلى ما فوق النطاق المستهدف السنوي الذي يتراوح بين 1% و3%، يبدو من غير المرجح خفض سعر الفائدة".

وعزّز الشيقل الإسرائيلي قوته بشكل حاد، اليوم الاثنين، مقابل الدولار الأميركي واليورو الأوروبي. وفي التعاملات الصباحية بين البنوك، تراجع سعر الشيقل مقابل الدولار بنسبة 1.25% ليصل إلى 3.658 شيقل/دولار، وانخفض سعر الشيقل-يورو بنسبة 0.71% ليصل إلى 4.090 شيقل/يورو.

يوم الجمعة، حدد بنك إسرائيل سعر الصرف التمثيلي للشيقل مقابل الدولار بنسبة 0.537%، ليصل إلى 3.704 شيقل/دولار، كما حدد سعر الصرف التمثيلي للشيقل مقابل اليورو بنسبة 0.682% ليصل إلى 4.119 شيقل/يورو.

ويكتسب الشيقل قوة لعدة أسباب، فبعد كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول عن تخفيضات على سعر الفائدة في المستقبل، وأنه "حان الوقت لتعديل السياسة النقدية"، طرأ ضعف على الدولار في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، شهدت وول ستريت ارتفاعًا، حيث احتاجت المؤسسات الاستثمارية الإسرائيلية إلى بيع العملات الأجنبية وشراء الشيقل للتحوط على استثماراتها.

ولا تزال التوترات الجيوسياسية مرتفعة، ولكن هناك تفاؤل حذر بشأن مفاوضات صفقة التبادل، الأمر الذي يعزز قيمة الشيقل، كما أن الضربة الاستباقية الناجحة التي تم تنفيذها بالأمس على منصات إطلاق صواريخ حزب الله في لبنان، مرت دون أي تهديدات بالانتقام الفوري، بحسب صحيفة "غلوبس".