اتحاد صناعة الحجر والرخام يعقد اجتماع الهيئة العامة العادي وغير العادي

Publishing Date

بيت لحم-أخبار المال والأعمال- عقد اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين، اجتماع الهيئة العامة العادي وغير والعادي.

وترأس الاجتماع، رئيس مجلس الإدارة، رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، نصار نصار، ونائب رئيس مؤسسة المواصفات والمقاييس، وبحضور أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، وممثل وزارة الاقتصاد الوطني إيهاب الحاج ياسين، وممثلة وزارة الصناعة ميساء أبو عجينة.

وبعد الإعلان عن اكتمال النصاب القانوني للاجتماعين من قبل ممثل وزارة الاقتصاد الوطني، باشر اجتماع الهيئة العامة وفق أجندته، بداية بالاجتماع العادي والذي يقدم فيه نتائج أعمال الاتحاد وإنجازاته والبيانات المالية للسنة المنتهية 31/12/2023، ومن ثم الاجتماع غير العادي بهدف نقاش وإقرار التعديلات المقترحة على النظام الداخلي للاتحاد.

وقال نصار إن الاتحاد تمكن على الصعيدين الإداري والمالي من مواصلةِ الأداء المميز خلال العام 2023، مشيرا إلى أن الإتحاد يركّز على السياسات والدفاع عن القطاع على المستويات كافة، وكذلك المحاولة لتنشيط صادراته والتنويع بالأسواق وغيرها من القضايا المساندة ذات الصلة.

كما أشار إلى واقع صناعة الحجر والتحديات التي تواجهها، منوها الى أن الاتحاد يواصل العمل بكل طاقاته للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية، من خلال سلسلة من الخدمات والأنشطة والتدخلات التي ستُمكن القطاع من تعزيز قدرته التنافسية وحصته السوقية في ظل التطورات الأخيرة الصعبة.

وأكد عزم وإصرار الاتحاد على المضي قدما نحو الأفضل وتحقيق الأهداف المنشودة، "وهذا يتطلب التكاتف وبذل الجهود بشكل مستمر"، كما أشار إلى الدعم المستمر والمساندة المتواصلة المقدمة من الاتحاد العام للاتحادات التخصصية كافة، وعلى المستوى الاستراتيجي لتعزيز صمود الصناعات الفلسطينية والنهوض بها.

بدوره، ركّز نائب رئيس مجلس الإدارة حسن أبو قبيطة في كلمته على العلاقة مع جامعة بوليتكنك فلسطين والنهوض بالاتحاد في محافظة الخليل، موضحا أن العام 2023 ارتكز على خطوط استراتيجية تطلبت توحيد الصفوف وإعادة جذب الأعضاء في الخليل وتمكين العلاقة مع جامعة بوليتكنك فلسطين.

وأكد أن الاتحاد متجه إلى التطور والنهوض أكثر وما تم العمل عليه يعتبر بمثابة أرضية صلبة للمراحل القادمة.

وعرض المدير العام للاتحاد شادي شاهين التقرير الإداري للعام 2023، موضحا ارتكازه على خمسة محاور أساسية تتمثل في تنظيم الصادرات وتسهيل الوصول، الدفاع عن صناعة الحجر من خلال تحديد موقف القطاع من العديد من القضايا والأولويات، التشبيك والشؤون التنموية، الصحة والسلامة المهنية، وترتيب البيت الداخلي للاتحاد.

ومن جانبه، عرض ممثل مجموعة طلال أبو غزالة، المدقق المالي القانوني، القوائم المالية للاتحاد للسنة المنتهية 31 كانون الأول/ديسمبر 2023، وتم إقرار التقريرين الإداري والمالي من الهيئة العامة.

وفي مداخلة ممثل الاتحاد العام للصناعات ماهر حشيش، اكد على توجهات الاتحاد العام والحراك الواسع لخدمة الصناعات الفلسطينية على المستويين الاستراتيجي والتنسيقي.

وأشار إلى المشهد الحالي لمنظومة العلاقة بين الاتحاد العام والاتحادات التخصصية والتي تتميز بالعمل كفريق واحد تماما، كما أشار إلى أبرز التطورات والقضايا التي يخوضها الاتحاد العام  سواء  على مستوى السياسات أو فيما يتعلق بالذراع التخصصي للاتحاد والذي سيعمل قريبا، وهو مركز تطوير الأعمال.

ومن ثم عقد الاجتماع غير العادي مباشرة، حيث طرح المستشار القانوني الخاص بالنظام الداخلي التعديلات المقترحة على النظام، وتم نقاشها وإقرارها من الهيئة العامة.