أسعار المحروقات لشهر حزيران: انخفاض البنزين والسولار

Publishing Date

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية، اليوم الجمعة، الحد الأقصى لأسعار بيع المحروقات والغاز للمستهلك خلال شهر حزيران/يونيو في محافظات الوطن كافة.

وانخفض سعر لتر البنزين (95 أوكتان)، الأكثر شيوعا واستخداما، بواقع 8 أغورات مقارنة مع أسعار شهر أيار/مايو، ليصل إلى 7.30 شيقل. كما انخفض سعر لتر البنزين (98 أوكتان) بواقع 8 أغورات أيضًا ليصل إلى 8.28 شيقل.

وانخفض سعر لتر السولار 18 أغورة ليصل إلى 6.21 شيقل، وطرأ إنخفاض مماثل على سعر لتر الكاز الذي سيباع أيضًا بـ6.21 شيقل، في حين لم يطرأ أي تغيير على أسعار الغاز.

وطالبت هيئة البترول أصحاب المحطات وموزعي الغاز، الالتزام بالأسعار المعلنة، محذّرة أن من يخالفها سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية القانونية.

يذكر أن سعر لتر البنزين (95 أوكتان) سينخفض في السوق الإسرائيلي بمقدار 38 أغورة ليصل إلى 7.52 شيقل، وفقا لما أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية.

ولأول مرة منذ مطلع العام الجاري، تنخفض أسعار البنزين في إسرائيل، وذلك نتيجة لإنخفاض أسعار النفط في العالم وسعر صرف الدولار الأميركي مقابل الشيقل، حيث طرأت خمس زيادات متتالية على سعر لتر البنزين بلغت مجتمعة 96 أغورة.

وتُحدد أسعار الوقود في إسرائيل بموجب أسعار النفط في العالم ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي إلى ذلك مرتبطة بسعر الدولار، علما أن الضرائب هي الأكثر تأثيرا على أسعار الوقود، وتبقى دون تغيير حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.

وأوقف وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، في بداية كانون الثاني/يناير الفائت، الدعم الحكومي لضريبة البلو على سعر البنزين، والتي كانت تجعل السعر أقل من سبعة شواقل.

وتستورد الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية الفلسطينية كامل احتياجات الأراضي الفلسطينية من المحروقات من إسرائيل.