البنك الإسلامي العربي يوقّع اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

Publishing Date
لدعم أعمال التجارة الخارجية وقطاع الشركات

رام الله-أخبار المال والأعمال- وقّع البنك الإسلامي العربي اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية (EBRD)، لتقديم خدمات تغطية أعمال التجارة الدولية الذي يساعد على دعم الشركات ويعزّز النشاطات التجارية من خلال تخصيص سقف بـ 2 مليون دولار أميركي سيتم تنفيذها من خلال البنك الإسلامي العربي لدعم القطاع التجاري، وتعزيز أنشطة التصدير والاستيراد في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويهدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالشراكة مع البنك الإسلامي العربي من هذه الاتفاقية التجارية، إلى إصدار خطابات ضمان لصالح البنوك المعززة  للاعتمادات المستندية في الخارج، لتسهيل عمليات الاستيراد والتصدير، إلى جانب الحفاظ على استمرارية القطاع التجاري وديمومته، خاصة بعد الحرب في غزة التي بدأت في تشرين الأول/أكتوبر 2023 والتي أثرت أيضًا على اقتصاد الضفة الغربية.

وتشير التقديرات الحديثة إلى أن الاقتصاد المحلي تقلص بنسبة لا تقل عن 6.4 في المئة في نهاية عام 2023 بسبب فقدان فرص العمل وتصاعد التوترات الأمنية التي أثرت على الحركة والنشاط التجاري.

وسيتمكن البنك الإسلامي العربي من خلال انضمامه إلى برنامج تعزيز التجارة (TFP) من الوصول إلى شبكة تضم أكثر من 100 بنك مُصدر للاعتمادات في الخارج، و800 بنك معزز للاعتمادات المستندية في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي سيساهم في تعزيز التجارة الدولية مع فلسطين، من خلال توسيع شبكة البنوك العالمية التي يتعامل معها البنك، بالإضافة الى تمكين موظفي البنك الإسلامي العربي من الاستفادة من الندوات والتدريبات التي تغطي المعرفة وأفضل الممارسات الدولية في التجارة الخارجية.

وقال المدير العام للبنك الإسلامي العربي هاني ناصر إن التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD هو نقطة تحول مهمة للبنك الإسلامي العربي حيث سيعزّز خدمات تسهيل التجارة المقدمة لعملاء البنك وليس فقط في مجال المعاملات التجارية بل أيضًا في تعزيز المعرفة المتعلقة بأدوات التجارة الخارجية للعملاء والموظفين، بالإضافة إلى تعزيز الوصول إلى البنوك في جميع أنحاء العالم من خلال شبكة شركاء البنك الأوروبي EBRD – وتعد فرصة لإقامة علاقات قوية مع البنوك المراسلة الجديدة.

بدوره، رحب مدير EBRD للمؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط مايك تايلور، بانضمام البنك الإسلامي العربي لشبكة البنك الأوروبي، مؤكدًا أن منح سقف للخدمات التجارية مع البنك الإسلامي العربي في فلسطين سيدعم المصدّرين والمستوردين الفلسطينيين وسيعزّز أيضًا المهارات المالية للبنك الإسلامي العربي من خلال توفيره فرصًا لتدريب موظفيه في أعمال التجارة الدولية.

يذكر أنه تم إطلاق برنامج TFP في عام 1999 لتعزيز التجارة الدولية بين الاقتصادات في مناطق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على شكل ضمانات وتمويلات قصيرة الأجل لبعض البنوك المشاركة المختارة وشركات التحصيل.

ويعد البنك الإسلامي العربي أكبر بنك إسلامي في فلسطين والتابع لمجموعة بنك فلسطين والذي يرتبط بشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) منذ عام 2020.