اختتام دورة في تطبيق سلاسل التوريد عن طريق تكنولوجيا التتبع

Publishing Date
جانب من تسليم الشهادات للمشاركين

رام الله-أخبار المال والأعمال- اختتمت مؤسسة المواصفات والمقاييس، دورة تدريبية على مدار يومين في مقر وزارة الاقتصاد الوطني بمدينة رام الله، استهدفت العاملين في مجال الأغذية في القطاعين الحكومي والخاص والمستحضرات الطبية، حول أهمية تطبيق سلاسل التوريد عن طريق تكنولوجيا التتبع والتعقب بالتعاون مع شركة انكيوب العالمية.

وقال وزير الاقتصاد الوطني، رئيس مجلس ادارة المؤسسة خالد عسيلي إن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة بالأمور ذات العلاقة بالأمن الغذائي والدوائي، موضحا أن الهدف الرئيسي لهذه الدورة هو تعزيز الشفافية والثقة بالمنتجات من خلال تطبيق أنظمة تتبع المنتج ومراقبته خلال عملية الانتاج، مما يعود بالنفع على جميع الجهات وخاصة المنتج الوطني.

وشكر شركة انكيوب والمشاركين على هذه الدورة، وقال إن مثل هذه الدورات تساهم في تحسين وتطوير المنتجات الوطنية، مضيفا أننا ماضون في اتخاذ مزيد من الإجراءات لحماية وتطوير المنتج الوطني، حيث شهدنا نمو في حصة بعض القطاعات الانتاجية منها حصة قطاع الأدوية والتي تزيد عن 55% وحصة الألبان 75%.

من جانبه، أكد مدير عام المؤسسة حيدر حجة إن المؤسسة تمضي بعزيمة في كل المجالات من أجل تحقيق الهدف الأسمى لديها وهو سلامة المواطن أولا وحماية البيئة والسلامة العامة والمساهمة في دعم وتطويرالاقتصاد الوطني.

وقال: جاءت هذه الدورة بهدف عرض التحديات وتحقيق متطلبات المعايير الدولية لجودة وسلامة الغذاء والدواء وشرح الأهداف المرجوة من تطبيق نظام التتبع والتعقب وتجهيز القائمين في المجال على التكنولوجيا  والمتطلبات الإدارية.

وأضاف أن شركة انكيوب ذات كفاءة عالية وفعالة مبنية على المهارات والمعرفة والقدرات التي تعزز قدرة المنظمات والمؤسسات على تحقيق أهدافها الاقتصادية بكفاءة .

من جانبها، شكرت مدير عام مركز انكيوب للإبداع- الأردن، خلود الشنطي، مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية على حفاوة  الترحيب والاستقبال، وقالت إن الدورة تهدف لتمكين أصحاب القرار كلا في مكانه سواء في القطاعين العام أو الخاص من الاستفادة من الخبرة في الحلول التفاعلية المتقدمة وتقنيات التحول الرقمي اللازمة لبناء سلاسل غذائية مرنة، بالإضافة الى نشر ثقافة الأمن الغذائي والدوائي.

بدوره، أكد مدير عام مكتب شركة إنكيوب في فلسطين أشرف بدر، أن الشركة مختصة في تطوير البرامج والشراكات العالمية من خلال 11 مكتبا حول العالم، ويحرص مكتب فلسطين دائما على نشر الوعي وتعزيز الكفاءات المتواجدة في القطاعات الحكومية والتجارية والصناعية، حيث قامت الشركة على استحداث "مركز انكيوب للابتكار" للاختصاص بهذا الشأن.

وأضاف، "تعتبر شهادة (معتمد في التتبع) المختصّة واحدة من مجموعة من الشهادات الموثقة والمعتمدة التي يقدمها مركز انكيوب للابتكار والذي تم انشاؤه بهدف اتخاذ خطوة كبيرة أخرى نحو تقديم مساهمات حيوية لضمان مستوى أكبر لسلامة الغذاء والأدوية في فلسطين وذلك من خلال إعداد العنصر البشري لإدارة واستخدام تقنيات التتبع، بتقديم تدريبات معتمدة واستشارات ومرافق بحثية ومختبرات".

في ذات السياق، قدم محاضر الدورة د. خلدون طهبوب من الجامعة الألمانية الأردنية، شرحا توضيحيا وتعريفيا عن تطبيق نظام التتبع في سلاسل التوريدات المتعلقة بالصناعات الغذائية.

كما شملت الدورة الموضوعات التالية: التعريف بمفهوم التتبع وأهميته، والوسائل المتبعة في تطبيق أنظمة التتبع والمعايير العالمية GS1، ونظم المعلومات المستخدمة لتنفيذ عملية التتبع.

وفي نهاية الدورة، سلم عسيلي وحجة وممثلون عن شركة انكيوب العالمية، الشهادات المعتمدة الخاصة بالدورة للمشاركين من القطاعين العام والخاص.