مصنع لـ BMW يستعد لاستخدام الهيدروجين الأخضر بدلاً من الغاز الطبيعي

Publishing Date

لايبزيغ-أخبار المال والأعمال- يعد مصنع مجموعة BMW في لايبزيغ أول مصنع سيارات في العالم يقوم بتجربة تقنية حرق مطورة حديثا تسمح لمجففات الطلاء بالعمل باستخدام الهيدروجين الأخضر، وتمهد هذه التكنولوجيا الجديدة الطريق لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الاستخدام المكثف للغاز الطبيعي الذي يعد أحد أنواع الوقود الأحفوري.

وفي تصريح له، قال ميلان نيديليكوفيتش، عضو مجلس إدارة BMW AG: "إنه بالتأكيد إنجاز تقني في تكنولوجيا الطلاء، وهذا يؤكد على قدرتنا على الابتكار وتصميمنا على جعل الإنتاج مستداماً أكثر من أي وقت مضى".

واليوم في مصنع مجموعة BMW في لايبزيغ أطلق نيديليكوفيتش وبيترا بيترهانسيل، مديرة المصنع، أول نظام مرن قادر على حرق الوقود والهيدروجين لمجففات الطلاء. ومما يميّز هذا النظام إمكانية تشغيله على الهيدروجين (H2) أو الميثان (CH4) أو خليط من الاثنين. كما يمكن أيضاً التبديل بين أنواع الوقود أثناء التشغيل. سيستخدم في البداية النظام الجديد في عمليات تجريبية، مع تحويل خط تجفيف كامل في ورشة الطلاء في وقت مبكر من العام المقبل. وعلى مدى السنوات القليلة القادمة، سيتم تحويل أنظمة الحرق المتبقية تدريجياً أيضاً حتى يتم تحويل جميع أنظمة الحرق التي يبلغ عددها 68 حارق في ورشة الدهانات في لايبزيغ إلى التقنية الجديدة.

الاستدامة عنصر أساسي في BMW iFACTORY

يعد تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أحد الأهداف المركزية لمصنع BMW iFACTORY مع نهج (LEAN. GREEN. DIGITAL). في حين أن الاستدامة والاستخدام الأمثل للموارد والتدوير هما محور تركيز GREEN، فإن جانب LEAN الاستراتيجي يعمل من أجل إنتاج فعال ودقيق ومرن للغاية. فيما يستفيد DIGITAL بفعالية من الأنظمة الرقمية في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي والمحاكاة الافتراضية.

يجدر بالذكر أن مجموعة BMW تعمل على ابتكار حلول خاصة بالمواقع لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لتكون أكثر استدامة. ويتمثل الهدف بخفض إنتاج ثاني أكسيد الكربون من عملية الإنتاج بنسبة 80% بحلول عام 2030 بالمقارنة مع عام 2019 – بحيث لا يعتمد ذلك على استخدام الهيدروجين فقط، وإنما باستخدام الطاقة من عدد من مصادر الطاقة المتجددة الأخرى قيد الدراسة حالياً، مثل الطاقة الحرارية الأرضية والخلايا الكهروضوئية. وسيتم اعتماد الحلول المختلفة وفقاً للطريقة التي تناسب الموقع.

خطط للاتصال بخط أنابيب الهيدروجين

ستكون هناك حاجة إلى خط أنابيب لضمان توفر كميات كافية من الهيدروجين الأخضر في جميع الأوقات لتشغيل أنظمة الحرق الجديدة التي تعتمد على الهيدروجين، لذلك يعتزم مصنع لايبزيغ استغلال كل فرصة تتيحها صناعة الهيدروجين الناشئة في المنطقة. والآن تجري الخطط لربط المحطة بأول شبكة هيدروجين نقي بحلول منتصف عام 2024. سيربط خط أنابيب يبلغ طوله حوالي كيلومترين بخط أنابيب طويل المسافة جنوب الموقع وسيتم بعد ذلك توصيل المصنع، إلى جانب بقية المواقع الشريكة في المنطقة، بشبكة هيدروجين إقليمية ترتبط بالبنية التحتية للهيدروجين في جميع أنحاء البلاد وأوروبا.

طاقة الهيدروجين في لوجستيات المصانع والنقل

لطالما كان الهيدروجين وقوداً أساسياً في أعمال المصنع ولهذا تم تركيب أول محطة تعبئة هيدروجين داخلية في ألمانيا في مباني المصنع في عام 2013، وذلك لتزويد الرافعات الشوكية والقاطرات بالوقود في مجال اللوجيستيات. واليوم، بعد قرابة عشر سنوات، يمتلك مصنع لايبزيغ أكبر أسطول في ألمانيا مع وجود أكثر من 130 رافعة شوكية تعمل بخلايا الوقود. هناك أيضاً خمس محطات هيدروجين داخل مرافق المبنى وفي القسم الأحدث الذي يتم تشغيله حالياً، يعاد التزود بالوقود آلياً بالكامل.

تعمل مجموعة BMW أيضاً مع شركائها لتجربة الحلول التي تعمل بطاقة الهيدروجين لدعم إزالة الكربون من لوجستيات النقل خارج بوابات المصنع أيضاً وتشارك حالياً في مشاريع H2HAUL وHyCET البحثية. لأن الهيدروجين يسمح بإعادة التزود بالوقود بسرعة وبحمولات عالية وبسهولة إضافة إلى أنه يضمن مدى عمل واسع فإنه يعتبر وقوداً واعداً للخدمات اللوجستية للنقل. علاوة على ذلك سيمهد الهيدروجين الأخضر - الذي يتم إنتاجه بالطاقة من مصادر متجددة - الطريق لاعتماد لوجستيات منخفضة الكربون على المدى الطويل في المستقبل.

مصنع لايبزيغ - موجه لتحقيق الاستدامة منذ البداية

قالت بيترا بيترهانسيل، مديرة المصنع: "الاستدامة هي الأساس الذي يقوم عليه مصنع لايبزيغ. لقد كانت العمليات الفعالة والمستدامة في غاية الأهمية بالفعل بالنسبة لنا عندما كنا نخطط للمنشأة، ومن نتائج هذه العمليات التي بإمكاننا رؤيتها اليوم توربينات الرياح الأربعة التي تزود المحطة بالكهرباء". شيدت هذه التوربينات في عام 2013، وهي توفر 10 ميجا واط من الطاقة (تولد حوالي 26 جيجا واط ساعة / سنة). تبع ذلك إنجاز آخر في عام 2017 عندما افتتحت مزرعة البطاريات التي تضم قرابة 700 بطارية عالية الجهد ذات العمر الافتراضي الثاني من سيارات BMW i3. تستخدم البطاريات لتخزين الطاقة، مثل تلك التي تولدها توربينات الرياح. ومن خلال تخزين الطاقة في المبنى، يمكن تحسين إدارة الطاقة المحلية والحفاظ على استقرار الشبكة الكهربائية.

مجموعة بي إم دبليو

تعتبر مجموعة بي إم دبليو شركة رائدة على مستوى العالم في مجال صناعة السيارات والدراجات النارية بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها في القطاعات المالية والمواصلات، وذلك بفضل العلامات التجارية الأربع التي تمتلكها وهي: بي إم دبليو، وميني، ورولز-رويس، وبي إم دبليو موتوراد. وتضم مجموعة بي إم دبليو 30 منشأة للإنتاج والتجميع حول العالم، وتبيع منتجاتها في أكثر من 140 دولة حول العالم.

في عام 2021، سلمت مجموعة بي إم دبليو أكثر من 2,5 مليون سيارة، وأكثر من 194,000 دراجة نارية حول العالم. ومع نهاية عام 2021 بلغت أرباح المجموعة 16,1 مليار يورو قبل خصم الضرائب وبلغ حجم المبيعات 111,2 مليار يورو. واعتباراً من 31 ديسمبر 2021، كان حجم العمالة في مجموعة بي إم دبليو يبلغ 118,909 موظفاً.

تعتمد أسس النجاح في مجموعة بي إم دبليو على العمل الجاد والخطط طويلة الأمد. لذلك أسست الشركة نظام استدامة بيئي واجتماعي من خلال المساهمة في عملية رفع قيمة المنتجات أكثر من تكلفتها والعمل على تطويرها من منظور شامل بالإضافة إلى الالتزام بالحفاظ على الموارد كجزء أساسي من استراتيجية الشركة.