انطلاق فعاليات معرض فلسطين الغذائي 2022 في بيت لحم

Publishing Date
جانب من الافتتاح

بيت لحم-أخبار المال والأعمال- افتتح وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي ومحافظ بيت لحم كامل حميد، يوم الثلاثاء، فعاليات معرض فلسطين الغذائي 2022، في قصر المؤتمرات بمدينة بيت لحم، والذي تنظمه نقابة تجارة المواد الغذائية في محافظة الخليل، وبمشاركة نحو 57 شركة فلسطينية، من مختلف المحافظات.

ويشكل المعرض الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، بيئة جاذبة للكثير من الشركات العاملة في مجال المواد الغذائية والتموينية، والشركات المتخصصة في صناعة وتجارة المواد الخام ومدخلات الإنتاج المختلفة.

وقال عسيلي إن المعرض يشكل رافعة للاقتصاد الوطني الفلسطيني، ويلقى دعما في كل عام من وزارة الاقتصاد، مضيفا إن إقامة معرض خاص بالمنتجات الغذائية يشكل دعما للمنتج الوطني، الذي أصبح يضاهي المنتج العالمي من حيث الجودة.
وأضاف إن العقبة الأبرز التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني هي الاحتلال.

وأكد أهمية الصناعات الغذائية للاقتصاد الوطني، سواء من خلال مساهمتها في الناتج المحلي، أو من خلال توفير فرص العمل، معبراً عن أمله في أن ينجح المعرض في لفت انتباه المستهلك للمنتج الغذائي الوطني.

ولفت إلى أن الحكومة تعطي الأولوية في عطاءاتها للقطاع الخاص المحلي، وإخضاع كافة المستوردات للمواصفات الوطنية، وتنظيم الاستيراد وحماية السوق من الإغراق، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على بناء علاقة واضحة مع القطاع الخاص، تهدف إلى بناء شراكة حقيقية، مؤكداً على استمرار هذه السياسة باعتبار القطاع الخاص شريكاً أساسياً في بناء الاقتصاد الوطني.

من جانبه قال مدير المعرض وسيم الجعبري إن فكرة إقامته في قصر المؤتمرات، لاقت إقبالا وتشجيعا كبيرا من قبل العارضين، لافتا إلى نسبة حجز مرتفعة للأجنحة "ما يؤكد على نجاح فعاليات المعرض".

وأوضح أن المعرض "يأتي ضمن سياسة نقابة تجار المواد الغذائية بتنظيم المعارض المتخصصة في المواد التموينية ومدخلات الإنتاج، بهدف تعريف أعضاء النقابة والتجار والمستهلكين على أحدث المنتجات المتوفرة في الأسواق الفلسطينية. وبين أن هذا المعرض الأضخم على مستوى فلسطين، ويضم 57 شركة مصنعة من مختلف المحافظات".

ولفت الجعبري إلى أن المعرض يأتي بعد فترة من الصعوبات التي عانت منها المنتجات الغذائية، بسبب الظروف السياسية والحروب وجائحة كورونا، إلاّ أن جهود المستثمرين المحليين نجحت في تحقيق نجاحات عديدة في هذا المجال، منها تحقيق الجودة الغذائية العالية، التي لا تقلّ عن الجودة في الدول المجاورة، بل منافسة لها.

واعتبر أن تنظيم المعرض "نقلة نوعية في المعارض المتخصصة بالصناعات الغذائية، من حيث التنظيم والفئة المستهدفة"، مؤكداً أهمية القطاع الغذائي الصناعي، الذي يعتبر من القطاعات الحيوية والمؤثرة في القطاع الصناعي المحلي، بسبب تأثيره الكبير على صحة وسلامة المستهلك المحلي، وموضحاً أن "هناك تركيزاً كبيراً في القطاع الغذائي على تطبيق الأنظمة والمواصفات المحلية والدولية والالتزام بها، وإبراز دور العاملين في تطبيق الأنظمة الحديثة".

المصدر: الأيام