العملات السلعية تتصدر خسائر سوق العملات، فما السبب؟

Publishing Date

رام الله-أخبار المال والأعمال- في مستهل الجلسة الأمريكية لسوق العملات العالمي الفوريكس ليوم الجمعة، تكبدت 5 من العملات الرئيسية الثمانية خسائر متفاوتة، حيث تصدرت خسائر العملات السلعية تعاملات السوق.

وجاءت على رأس العملات الخاسرة الدولار الكندي، ثم تلاه الدولار النيوزلندي، ثم الجنيه الإسترليني بالمركز الثالث، ليأتي في النهاية الدولارين الأسترالي ثم الأمريكي بفارق بسيط في حجم الخسائر.

هذا وتراوحت خسائر العملات الخمسة ما بين 0.42% و2.41%، وفيما يلي الأسباب التي دفعت كل عملة من تلك العملات للتراجع اليوم:

الدولار الكندي يتصدر خسائر سوق العملات

افتتحت العملة الكندية الجلسة الأمريكية لسوق الفوريكس اليوم متكبدة أعلى الخسائر بين نظيراتها من العملات الرئيسية الأخرى، لتتراجع بنحو 2.41%، متكبدة أكبر الخسائر مقابل الين الياباني الذي اكتسحت أرباحه سوق العملات اليوم.

وكان السبب الأكبر وراء تراجع الدولار الكندي هو التراجع الكبير لشهية المخاطرة في سوق العملات اليوم، الذي دفع المستثمرين إلى الإقبال على زيادة حيازاتهم من عملات الملاذ الآمن مثل الين الياباني والفرنك السويسري.

ولكن الدولار الكندي قد يحصل على بعض الدعم نتيجة صدور بيانات النمو الشهرية منذ قليل والتي أوضحت تجنب الاقتصاد للانكماش الذي كانت تشير إليه التوقعات.

الدولار النيوزلندي ثاني العملات تكبدا للخسائر

جاءت العملة النيوزيلندية بالمركز الثاني من حيث تكبدها للخسائر أمام العملات الرئيسية الأخرى بفارق صغير عن نظيرتها الكندية، حيث تراجعت بواقع 2.06% مقابل العملات الأخرى.

وتضرر الكيوي النيوزيلندي بشكل واضح من إغلاقات الصين بالأمس، حيث أعلنت السلطات الصينية إغلاق مقاطعة ووهان بعد ظهور حالات جديدة مرة أخرى.

ونظرا لقوة العلاقات التجارية بين الصين ونيوزلاندا، فإن إعادة فرض الإغلاقات الوبائية المستمرة في الصين، فضلا عن استمرار البيانات السلبية لقطاع الإسكان في الصين، أدى إلى تراجع الدولار النيوزلندي في سوق العملات.

الجنيه الإسترليني ثالث العملات الخاسرة

افتتح الجنيه الإسترليني جلسة سوق العملات الأمريكية على تراجع واضح، حيث شهدت العملة البريطانية تراجعا بواقع 1.20% أمام العملات الأخرى.

ويأتي هذا التراجع في قيمة الجنيه الإسترليني نتيجة مخاوف المستثمرين من أوضاع الاقتصاد البريطاني، وخاصة بعدما أوضحت بعض التوقعات اليوم بأن بنك إنجلترا قد يكتفي برفع الفائدة بواقع 50 نقطة أساس فقط، متخلفا بشكل كبير عن نظائره من البنوك المركزية الأخرى على الرغم من التضخم القياسي الذي سجلته المملكة المتحدة.

ومن جانب آخر، فقدت شهدت بريطانيا موجات حر شديدة، مع توقعات بزيادة درجة الحرارة خلال الأيام المقبلة إلى مستويات غير مسبوقة، وهو ما قد يؤدي لمزيد من التباطؤ بالنشاط الاقتصادي بالبلاد، خاصة في ظل أزمة الغاز التي تواجهها دول المنطقة.

الدولار الأسترالي رابع العملات تكبدا للخسائر

جاءت العملة الأسترالية في المركز الرابع من حيث حجم الخسائر التي شهدها افتتاح الجلسة الأمريكية لسوق العملات اليوم، وتراجعت بنحو 0.72%.

ويأتي هذا في ظل تراجع شهية المخاطرة بالأسواق وإغلاقات الصين الوبائية أمس، مما دفع الدولار الأسترالي نحو الانخفاض.

الدولار الأمريكي يتذيل العملات الخاسرة

افتتح سيد العملات الجلسة الأمريكية اليوم متكبدا القدر الأقل من الخسائر بين العملات الأخرى، ومتراجعا بواقع 0.42%.

وكان التراجع في قيمة العملة الأمريكية مدفوعا بصدور بيانات النمو الأمريكية أمس والتي أوضحت انكماش الاقتصاد الأمريكي للربع الثاني على التوالي.