قادة مجموعة السبع يتعهدون بتخصيص 5 مليارات دولار لتعزيز الأمن الغذائي

Publishing Date
جانب من الاجتماع

ألماو (ألمانيا) (د ب ا)- قال مسؤول أمريكي اليوم الثلاثاء إن قادة مجموعة السبع "جي 7" سوف يتعهدون بتخصيص 5 مليارات دولار لتحسين الأمن الغذائي العالمي في ظل أزمة الجوع التي تلوح بالأفق بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكد المسؤول التوصل للاتفاق على هامش قمة مجموعة السبع المنعقدة في جنوب ألمانيا، مضيفا أن الولايات المتحدة سوف تقدم أكثر من نصف هذا المبلغ.

وأضاف أن هذه الأموال "سوف تدعم الجهود في أكثر من 47 دولة"، وتساعد في إنقاذ الأرواح عبر التدخلات الانسانية المباشرة وتعزيز مرونة الأنظمة الغذائية ومقاومتها حول العالم، خاصة في المناطق الأكثر ضعفا.

وتمنع الحرب في أوكرانيا، وهى الآن في شهرها الخامس، الحبوب من مغادرة موانئ أوكرانيا، وتجعل الطعام أكثر تكلفة حول العالم، حيث يحذر الخبراء ومنظمات المساعدات من مجاعات محتملة في مناطق بأفريقيا. وتلقي موسكو مسؤولية أزمة الغذاء على العقوبات الغربية.

ويعتزم قادة بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة إصدار إعلان يلخص التقدم الذي تم إحرازه في القمة المنعقدة في قصر إلماو، كما من المقرر أن يعقد المستشار الألماني أولاف سولتش، الذي يستضيف القمة هذا العام، مؤتمرا صحافيا.

ومن المتوقع أن يبدي قادة مجموعة السبع مظهر الوحدة في وجه الغزو الروسي لأوكرانيا، كما يبدو أنهم أحرزوا بعض التقدم فيما يتعلق بقضايا تشمل الحد من الاعتماد على واردات الطاقة الروسية والاجراءات العقابية ضد موسكو.

وقال المسؤول الأمريكي إنه من المرجح أن يكلف القادة وزراءهم بتطوير آليات لوضع حد لسعر النفط الروسي. وقال منتقدون إن مثل هذه القاعدة سوف يكون من الصعب تطبيقها.

وقد التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وشولتس على هامش القمة اليوم الثلاثاء، كما انضم لهم رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراجي بصورة غير متوقعة.