USAID تعلن عن منحتين لدعم القطاع الخاص الفلسطيني والإسرائيلي

Publishing Date
نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، إيزوبيل كولمان

القدس-أخبار المال والأعمال- أعلنت نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، إيزوبيل كولمان، اليوم الثلاثاء، في القدس، عن أول منحتين لدعم المشاريع في إطار صندوق الشراكة من أجل السلام، لدعم القطاع الخاص الفلسطيني والإسرائيلي بهدف بناء الشراكات وزيادة النمو الاقتصادي وإرساء أسس السلام من خلال برامج التواصل بين الشعوب.

ويقوم الصندوق على مبادرة "الشراكة من أجل السلام في الشرق الأوسط على اسم نيتا لوي MEPPA".

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إنها ستقدم من خلال المنحة الأولى 3.3 مليون دولار على مدى أربع سنوات لتوفير البرامج التدريبية والتمويل الأوّلي لسيدات الأعمال، وفرص للتواصل مع الموجّهين الناجحين من رواد الأعمال.

وأضافت: "كما سيتم تخصيص مكوّن خاص من هذا المشروع لتدريب الشابات على مهارات الأعمال وكشفهن لقدوات يحتذى بهن من أجل بناء الجيل القادم من رائدات الأعمال. وستوفر جلسات التدريب والإرشاد فرصًا للنساء الفلسطينيات والإسرائيليات لتوسيع شبكات أعمالهن وبناء العلاقات الشخصية التي من شأنها أن تساعد على تعزيز قدر أكبر من الأمن والإزدهار والحرية".

وتابعت: "من خلال المنحة الثانية، ستقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتقديم 2.2 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لدعم رجال الأعمال الفلسطينيين والإسرائيليين والمشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وأشارت إلى أن هذه المنحة ستقوم بتدريب عدد من هذه المشاريع الفلسطينية والإسرائيلية من أجل بناء الشراكات وتعزيز الأهداف المتعلقة بأعمال المشاركين. كما ستدعم هذه المنحة كلاً من الاتحادات التجارية الفلسطينية والإسرائيلية لخلق فرص للاستفادة المتبادلة من شبكات أعمالهم واتصالاتهم الممتدة عبر إسرائيل والضفة الغربية. كما سيتم تشكيل مجموعات العمل المشتركة بين قادة الأعمال الفلسطينيين والإسرائيليين بهدف تحديد المشكلات والتحديات وعرض الحلول لزيادة التجارة بين الضفة الغربية وإسرائيل.

وأوضحت أن "مبادرة MEPPA تعمل على تعزبز التعايش السلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين لتمكين حل الدولتين المستدام"، مشيرةً إلى أنها ستعلن عن منح إضافية في إطار "صندوق الشراكة من أجل السلام" في الأسابيع المقبلة، بما في ذلك منح مخصصة للمؤسسات المحلية.

1