بنك القاهرة عمان يطلق المرحلة الثانية من برنامج SUNREF فلسطين

Publishing Date
جانب من توقيع الاتفاقية

رام الله-أخبار المال والأعمال- بمناسبة الاجتماع الثالث لمنصة الاستثمار الأوروبية الفلسطينية وتحت رعاية وبحضور رئيس الوزراء محمد اشتية في مقر رئاسة الوزراء في رام الله، وبمشاركة سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية وسلطة النقد الفلسطينية، وقّع بنك القاهرة عمان اتفاقية المرحلة الثانية من برنامج SUNREF فلسطين مع مؤسسة Proparco الفرنسية إحدى الشركات التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية "AFD"، وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

وتهدف الاتفاقية إلى دعم وتمويل المشاريع الخضراء في فلسطين، حيث قامت Proparco بتقديم تمويل لبنك القاهرة عمان بقيمة 25 مليون دولار والذي سيتم من خلاله تقديم التمويل للمشاريع الخضراء، إلى جانب مشاركة الاتحاد الأوروبي بتقديم الدعم الفني والمنح الاستثمارية التي من الممكن أن تستفيد منها المشاريع الصغيرة والمتوسطة في فلسطين في حال حصولها على تمويل من خلال برنامج SUNREF فلسطين.

وبرنامج SUNREF فلسطين هو أحد برامج التمويل الأخضر الذي تقدمه مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية AFD من خلال ذراعها الاستثماري Proparco، ويهدف إلى تطوير ودعم الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة والمشاريع الصديقة للبيئة للقطاع الخاص، في ضوء ارتفاع تكلفة خدمات الطاقة ومحدودية موارد الطاقة الكهربائية، كما يتماشى البرنامج مع الأهداف المحلية الفلسطينية لتشجيع الاستثمار في مشاريع توليد الطاقة من المصادر الطبيعية المستدامة، إضافة إلى الاستثمار في مشاريع كفاءة الطاقة.

وكان بنك القاهرة عمان قد شارك في المرحلة الأولى من برنامج SUNREF فلسطين الذي تم إطلاقه عام 2018، بهدف تشجيع البنوك المحلية على التوسّع في إقراض مشارع الطاقة الخضراء من خلال حصول البنك على تمويل بقيمة 12.5 مليون يورو من أصل 25 مليون يورو قدمتها الوكالة الفرنسية للتنمية، بالإضافة إلى مساهمة الاتحاد الأوروبي بمبلغ 8 مليون يورو مخصصة لتقديم الدعم الفني والمنح الاستثمارية للمستفيدين من برنامج SUNREF فلسطين. وبموجب هذه الاتفاقية، أطلق بنك القاهرة عمان منتج تحت اسم "شمس" تم تسجيله لدى وزارة الاقتصاد الفلسطيني.

وحققت المرحلة الأولى من البرنامج نجاحًا ملحوظًا، حيث استفاد من التمويل 121 مشروعًا، عدد كبير منها لتوليد الطاقة المتجددة في مختلف القطاعات وتشمل توليد الكهرباء للاستهلاك المنزلي.

ما تتميز به المرحلة الثانية من برنامج SUNREF هو التركيز على تمويل الاستثمار في مشاريع كفاءة الطاقة، إضافة إلى تقديم التمويل حسب الشريعة إسلامية من قبل "مصرف الصفا" الاسلامي من خلال بنك القاهرة عمان. كما قدم الاتحاد الأوروبي بدوره 11.5 مليون يورو لتمويل الدعم الفني المقدم للمستفيدين من البرنامج، إضافة إلى الحوافز الاستثمارية التي تشجّع على التوجه للاستثمار في مشاريع كفاءة الطاقة. من خلال هذه الميزات يقدّم برنامج SUNREF  فلسطين بمرحلته الثانية أداة صلبة للبنوك المشاركة للتوسّع في تقديم التمويل للمشاريع الخضراء ودعم المستثمرين في مجال كفاءة الطاقة.

وقالت المدير الإقليمي لمؤسسة Proparco  في منطقة الشرق الأوسط سارة مرسي، بعد توقيعها على الاتفاقية: "يسعدنا في Proparco استمرار التعاون القائم مع بنك القاهرة عمان والاتحاد الأوروبي، حيث يعزّز هذا التعاون  طموحات وأهداف مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية “AFD” ، كما يمثل التزام Proparco  بدعم الاقتصاد الفلسطيني والتي قدمت منذ انطلاق أعمالها في فلسطين عام 2016 تمويلات بمبالغ تصل لغاية 100 مليون دولار لدعم القطاع الخاص الفلسطيني".

من جهته، أفاد السيد جوزيف نسناس نائب المدير العام- المدير الإقليمي لبنك القاهرة عمان أن التجربة الناجحة التي خاضها بنك القاهرة عمان من خلال مشاركته في المرحلة الأولى من برنامج SUNREF إن دلّت على شيء فهي تدل على ضرورة مشاركتنا في المرحلة الثانية من البرنامج، والتي تعد خطوة مهمة في سبيل دعم المشاريع الهادفة للاستفادة من التمويل الأخضر سواء كانوا زبائن قائمين لدى البنك أو جدد، وتشجيعهم على الاستثمار في مشاريع الطاقة الخضراء التي تتيح لهم الفرصة للاستفادة من ميزات برنامج SUNREF فلسطين التي تتمثل في المساعدة الفنية وتقديم المنح الاستثمارية".

وأضاف: "نقدّر هذه الشراكة مع Proparco إحدى شركات مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، والاتحاد الأوروبي، وسعيدون بإطلاق المرحلة الثانية من برنامج SUNREF  فلسطين".

تأسس بنك القاهرة عمان كشركة مساهمة عامة أردنية في الحادي عشر من حزيران عام 1960، وما زال يحرص على توظيف قاعدته الرأسمالية القوية وخبرته العريقة الممتدة على مدار ستة عقود، للقيام بدور رائد ومتميز في خدمة الاقتصاد الوطني الفلسطيني عبر تقديمه لمجموعة شاملة ومتميزة من الخدمات والحلول المصرفية الناجحة التي تلبي كافة الاحتياجات المتنوعة لعملائنا.

وقد أضافت خدمات بنك القاهرة عمان الرائدة، بعدًا جديدًا للعديد من المشاريع في المجتمع، وذلك من خلال تمويل المشاريع التنموية، بالإضافة إلى توفير الاحتياجات التمويلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وحتى المتناهية الصغر التي ترفد الاقتصاد الفلسطيني، إضافة إلى تلبية احتياجات عملائه الآنية بتوفير القروض الشخصية عبر تحويل الراتب وتوفير خدمات الاستثمار وبطاقات الائتمان والتحويلات البنكية.