منتدى سيدات الأعمال و"العمل ضد الجوع" يختتمان برنامجًا تدريبيًا في الخليل

Publishing Date

الخليل-أخبار المال والأعمال- اختتم منتدى سيدات الأعمال ومنظمة "العمل ضد الجوع"، برنامجًا تدريبيًا لمجموعة خريجات من محافظة الخليل، ضمن مشروع "مبادرة تحسين سبل العيش لتعزيز فرص التوظيف وريادة الأعمال للفلسطينيين- حياة فلسطين" الذي ينفذه المنتدى بالشراكة مع المؤسسة وبتمويل من التعاون الإسباني.

تضمن البرنامج سلسلة من التدريبات على مجموعة من المهارات اللامنهجية التي تساعد الخريجات على دخول سوق العمل مثل المهارات القيادية، كتابة السيرة الذاتية، ومهارات الاتصال والتواصل، مهارات التفكير الإبداعي، مهارات التحدث أمام الجمهور، ومهارات التخطيط، بالإضافة إلى مساعدتهن في التشبيك مع العديد من المؤسسات من القطاع الخاص لخوض تجربة العمل والتدريب.

وفي حفل مشترك نظم في الخليل، أكدت المديرة التنفيذية لمنتدى سيدات الأعمال دعاء وادي أن هذا البرنامج ما هو إلا تطبيق لرؤية المنتدى في تدريب وتشغيل الخريجات الجدد وإعطائهن المهارات والقدرات اللازمة للإندماج في سوق العمل، حيث أن المنتدى يعمل منذ أكثر من 14 سنة على تنفيذ مشاريع تستهدف الخريجات والرياديات وصاحبات المشاريع التي من شأنها تعزيز دور المرأة في المجتمع الفلسطيني وفي سوق العمل.

وشكرت وادي في كلمتها شركاء المشروع، التعاون الاسباني ومنظمة العمل ضد الجوع والغرفة التجارية في الخليل ووزارة العمل لشراكتهم الدائمة مع المنتدى لتنفيذ برامج تنموية تساهم في تمكين المرأة الفلسطينية وزيادة نسبة تشغيل النساء في فلسطين.

من جهته، شكر مدير منظمة "العمل ضد الجوع" في الضفة الغربية محمد عمايرة، التعاون الإسباني لدعمة في تنفيذ مثل هذه المشاريع، كما وتحدث عن ايمانه بدور الشباب والنساء على وجه الخصوص في تحسين ظروفهن وتحقيق ذاتهن، ودور منظمة العمل ضد الجوع في مساعدة الخريجين للإنخراط في سوق العمل بالإضافة إلى توفير بيئة حاضنة للمشاريع الناشئة وريادة الأعمال لمساعدتها في النمو والازدهار.

وأكد أهمية دور المنتدى والشركاء الإستراتيجيين في المشروع وخصوصًا رؤساء وممثلي الغرف التجارية ووزارة العمل، مشيرًا إلى أن المنظمة ومن ضمن ما تقوم به في العالم، وفي فلسطين تحديدًا، هو المساهمة في بناء المجتمعات والعمل على تقوية القطاعات الاقتصادية المختلفة وخصوصاً المشاريع الفردية وذلك بهدف تعزيز الدخل وتوفير الحياة الكريمة للفئات الأقل حظًا.

من جانبه، شكر مديرغرفة تجارة وصناعة الخليل طارق التميمي منتدى سيدات الأعمال ومنظمة العمل ضد الجوع، معربًا عن سعادته باختتام هذا المشروع.

وأكد تأثير البرنامج الإيجابي على الخريجين، لافتًا إلى أن مخرجات هذا البرنامج ستؤثر حتمًا على مهارات الخريجين سواء في التوظيف في أي من المؤسسات أو في التشغيل الذاتي. كما وأكد دور الغرفة التجارية في الخليل على تذليل العقبات التي تواجه الرياديات والخريجات ضمن البرامج المتخصصة التي تنفذها مع عدة شركاء.

وألقت خريجتا البرنامج ملاك القواسمة وأناغيم كلمتين باسم الخريجات المشاركات في البرنامج، أكدتا فيهما أن البرنامج قدم لهن العديد من الفرص التدريبية على مواضيع مهمة في العديد من المهارات اللامنهجية التي ساعدتهن لدخول سوق العمل خاصة في مجال التسويق، والتسويق الإلكتروني، المهارات الريادية والقيادية وإتاحة الفرصة لهن للتشبيك مع العديد من مؤسسات القطاع الخاص، بالإضافة إلى اكتساب العديد من المهارات وتوسيع شبكة العلاقات والقدرة على استثمار كافة الفرص المتاحة بالشكل المثالي.

وفي نهاية الحفل، تم تسليم الشهادات للمشاركات في البرنامج. كما واستمع الحضور إلى أبرز المشاكل التي تواجهها الخريجات في بيئة العمل، حيث قام مدراء المؤسسات الشريكة بتقديم مجموعة من النصائح للخريجات خلال المسيرة المهنية سواء من خلال العمل كموظف/ة أو التوجه للبدء في المشاريع الخاصة.