فراولة غزة في طريقها إلى أسواق الضفة الغربية

Publishing Date
قطف ثمار الفراولة في غزة قبل تصديرها إلى الضفة-تصوير وكالات

غزة-(الأيام)- بدأ مزارعو الفراولة قطف وتسويق المحصول إلى أسواق الضفة الغربية، حيث تمكّن عدد من هؤلاء المزارعين والتجّار من نقل أول شحنة من المحصول عبر معبر "كرم أبو سالم" جنوب القطاع، يوم الخميس.
وقدّرت مصادر محلية، الكمية التي تم شحنها الى الضفة بأكثر من 4 أطنان، معتبرين أن الكمية مبشّرة قياسًا بالكمية الأولى التي تم نقلها العام الماضي، والتي بلغت 2.5 طن فقط.

وقال مدير الجمعية التعاونية الزراعية في بيت لاهيا، محمد غبن، إن ما تم قطفه من قبل مزارعين من بلدة بيت لاهيا، هو باكورة الانتاج والتصدير لهذا الموسم.
وأوضح لصحيفة "الأيام"، أنه سيتم نقل شحنة أسبوعيًا، حيث يتم قطف الثمار عالية الجودة في ساعات المساء من اليوم السابق، استعدادًا لنقلها إلى محطات ومعامل الفرز والتغليف، ومن ثم إرسالها إلى معبر كرم أبو سالم، مشيرًا إلى إنه يتوقع زيادة الكمية في الفترة القادمة.
وقال مزارعون ومسؤولون، إن أسواق الضفة الغربية أصحبت تستوعب نحو ثلث إنتاج القطاع من الفراولة، بواقع 2000-2500 طن سنويًا، من إجمالي الإنتاج الذي يتراوح سنويًا ما بين ستة إلى ثمانية آلاف طن.
وأكدوا في أحاديث منفصلة لـ"الأيام" أن "مزارعي الفراولة باتوا يعتمدون على أسواق الضفة لتسويق منتجاتهم خارج القطاع، في ظل عدم قدرتهم على التصدير للأسواق الأوروبية بسبب شدة المنافسة وارتفاع تكاليف النقل"، مؤكدين أن التسويق في الضفة يدر عائدًا مهمًا لمزارعي القطاع.

من جهتها، أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة، يوم الخميس، عن بدء قطف وتسويق محصول الفراولة في القطاع.
وقال أدهم البسيوني، الناطق بلسان الوزارة لـ"الأيام"، أنه سيتم تسويق الفراولة في الضفة، لكن الإنجاز الأكبر سيكون في حالة تصدير المحصول للأسواق الأوروبية.
واوضح مسؤولون في الوزارة أن الطواقم الفنية العاملة في الإدارة العامة للتسويق والمعابر بدأت التعاون مع قسم وقاية النبات والحجر الزراعي، بمشاركة مديرية زراعة شمال غزة، بمتابعة جميع محطات الفرز والتعبئة من قبل المهندسين المختصين في فحص الجودة في وزارة الزراعة.
يذكر أن المساحة المزروعة من محصول الفراولة في قطاع غزة لهذا الموسم بلغت نحو ثلاثة آلاف دونم.