مختص اقتصادي: الدولار مقابل الشيقل لن ينخفض عن 3.10

Publishing Date
أوراق نقدية من عملة الدولار الأميركي-أرشيف رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال المختص بالشأن الاقتصادي طارق الحج، "إن انخفاض سعر صرف الدولار سيؤثر على النمو الاقتصادي الفلسطيني وانخفاض القوة الشرائية للمستهلكين، خاصة للموظفين الذين يتقاضون رواتبهم بعملة الدولار أو الدينار".

وأضاف الحج في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم السبت، أن لهذا أيضًا تأثيرات إيجابية على المقترضين الأفراد والشركات، على عكس البنوك التي تتأثر بسبب التذبذب في أسعار صرف العملات.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي في انخفاض سعر الدولار عالميًا، هو الولايات المتحدة الأميركية وسعيها للسيطرة والاستحواذ على الأسواق العالمية وتعزيز صادراتها، وضرب الاقتصاد الصيني، لافتًا إلى أن الدولار لن ينخفض إلى أكثر من ثلاثة شواقل وعشر أغورات.

ويواصل سعر صرف الدولار الانخفاض أمام الشيقل الإسرائيلي، حيث انخفض سعر صرف العملة الأمريكية إلى أدنى مستوى له في نحو 21 عامًا.

ويبلغ سعر صرف الدولار أمام الشيقل حاليًا إلى مستوى 3.16 شيقل. 

وتراجع سعر صرف الدولار، بعد ظهر الجمعة، إلى مستوى 3.158 شيقل، وقبل ذلك كان عند مستوى 3.1544 شيقل، وهو أدنى مستوى للعملة الأمريكية في 21 عامًا.

كذلك تراجعت العملة الأوروبية، إذ يبلغ سعر صرف اليورو 3.65 شيقل، وهو أدنى مستوى أيضًا في نحو 21 عامًا.

ويشهد الدولار منذ عدة أيام تراجعًا في إسرائيل، دون تدخل البنك المركزي الإسرائيلي، حيث لم يقم المركزي بشراء الدولار لوقف انخفاض سعر الصرف كما جرت العادة.