موجة أعطال تجتاح العالم- انقطاع خدمات فيسبوك وإنستجرام وواتساب

Publishing Date
شعار فيسبوك والتطبيق الخاصة بها-تصوير رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال- انقطعت مجموعة تطبيقات فيسبوك، ومنها منصة مشاركة الصور الشهيرة إنستجرام وتطبيق المراسلة واتساب، عن خدمة عشرات الألوف من المستخدمين، وفقا لموقع تتبع انقطاع الخدمات داون ديتكتور دوت كوم.

ولم تتمكن رويترز حتى الآن من التحقق من المشكلة التي تؤثر على الخدمات، غير أن رسالة على صفحة موقع فيسبوك تشير إلى وجود عطل في نظام اسم النطاق.

وفي الوقت نفسه، تعطلت منصة المراسلة الفورية واتساب الخاصة بعملاق وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا عند آلاف المستخدمين، وتعطل ماسنجر أيضًا.

كما أصاب عطل مفاجئ محرك البحث غوغل ومنصة شركة تويتر ومواقع إلكترونية وخدمات هاتفية في عديد من الدول حول العالم، بينها شبكة الهواتف المحمولة الرئيسية في الولايات المتحدة.

وبخلاف منصات التواصل الاجتماعي فقد ضربت موجة الأعمال تلك موقع عملاق التجارة الإلكترونية شركة أمازون دوت كوم.

تزامن ذلك مع وجود بلاغات كثيرة عن أعطال أصابت شبكة T-Mobile US Inc للإتصالات في الولايات المتحدة.

يأتي هذا بعد أقل من ساعة تقريبًا من توقف خدمات شركة شركة فيس بوك، وتوقف منصات إنتسجرام وواتساب عن العمل.

ومن غير المعروف الأسباب وراء هذا العطل إلى الآن.

وفي وقت لاحق، أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن موظفي فيسبوك عاجزين عن الوصول إلى الخوادم لإصلاحها بسبب عدم قدرة الأبواب على قراءة بطاقاتهم التعريفية.

وقالت شيرا فيرنكل، مراسلة نيويورك تايمز لشؤون التكنولوجيا، بعد محادثات أجرتها مع عدد من العاملين بشركة فيسبوك: "بعد محادثة مع أحد العاملين بشركة فيس بوك، وصف بأن هناك عجز عن الدخول إلى المباني لتقييم حجم الانقطاع، لأن البطاقات التعريفية للعاملين لم تعمل، وبالتالي ظلت الأبواب مغلقة".

ويستمر انقطاع خدمات فيسبوك إلى أكثر من 4 ساعات الآن، وتصحب معها خدمات واتس آب، وانستجرام، وماسنجر.

ويستمر نزيف خسائر السهم، ليفقد مارك زوكربيرج الآن من ثروته قرابة الـ 7 مليار دولار أمريكي.

يأتي العطل والتراجع في ظل شهادة تقدم في الكونجرس اليوم عن ممارسات لا أخلاقية لشركة فيسبوك.

وصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض بأن الشركة لها قوة خارجة عن السيطرة، كما وأنها تتساهل مع خطابات الكراهية بسبب جلبه تفاعل أكبر وإعلانات أكثر للمنصة.