الاحتفال بتخريج الفوج الثالث من برنامج فاوندر انستيتوت فلسطين

Publishing Date
الاحتفال بتخريج الفوج الثالث من برنامج فاوندر انستيتوت فلسطين

رام الله-أخبار المال والأعمال-احتفلت "فاوندر إنستيتيوت" فلسطين، يوم الثلاثاء، بتخريج الفوج الثالث لبرنامج مسرّعي الأعمال، وذلك في حفل نظم افتراضيًا بسبب جائحة كورونا. أعلنت فاوندر إنستيتيوت، وهي أكبر مسرعة للشركات الناشئة بمرحلة ما قبل التمويل في العالم، عن الحدث الختامي في فلسطين، في محاولة لتعزيز ريادة الأعمال في المنطقة.

وتنوعت الشركات الناشئة في برنامج فاوندر إنستيتيوت فلسطين في مجالات متعددة مثل: التجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا في مجال التأمين، والتكنولوجيا في قطاع التعليم. استطاع الكثير من أصحاب الشركات الناشئة والرائدة في العالم  أن يتحولوا من كونهم موظفين إلى رياديين من خلال برنامج فاوندر إنستيتيوت. كما استطاعوا من خلاله أن يضعوا أفكار شركاتهم الناشئة تحت التجربة والاختبار، وساعدهم البرنامج على بناء فريق العمل، والحصول على زبائنهم الأوائل. وأخيراً، ساعدهم هذا البرنامج على زيادة تمويل شركاتهم. 

وتخلل الحفل كلمات من المديرين المحليين لفاوندر إنستيتيوت فلسطين مع رسالة شكر لرعاة البرنامج المحليين.

وألقى المدير التنفيذي لفاوندر إنستيتيوت، آديو ريسي الكلمة الرئيسية أمام جميع الخريجين والضيوف من مختلف القطاعات والقطاع الخاص والشركاء.

وقدم خريجو البرنامج في العامين الأخيرين عرضًا عن شركاتهم الناشئة.

وكانت مراسم الاختتام بمثابة فرصة لا مثيل لها لمختلف الأفراد والمؤسسات في النظام الريادي الفلسطيني للتواصل مع الخريجين والتشبيك فيما بينهم. ولم يسلط هذا الحدث الضوء على رجال الأعمال والمبتكرين الفلسطينيين فحسب، بل إنه سمح أيضاً لأصحاب المشاريع من نفس المجال للتواصل وتقديم الدعم وتبادل المعلومات بين بعضهم البعض. بالإضافة إلى ذلك، حصل خريجو فاوندر انستيتوت على فرصة التواصل مع القطاعات الخاصة والمستثمرين والمنظمات المختلفة للحصول على تغذية راجعة حول أفكارهم والتواصل مع المرشدين والمستشارين المحتملين في السوق.

كان فوج الخريجين من فوج فلسطين الأخير كما يلي:

نافياتكس: وهي شركة لمعالجة المعلومات آلياً، وتهدف إلى إجراء تقييم كمي للمخاطر ومساعدة شركات التأمين في تشجيع عادات القيادة الآمنة بهدف خلق شوارع أكثر أمانًا للجميع. أسس شركة نافياتكس- وهي شركة مسجلة في ديلوار سي كورب / a Delaware C Corp- كل من حمزة غوشة وعبدالله صبري. وستعمل الشركة في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المدى القصير قبل أن يتسع نطاق عملها داخل حدود أفريقيا وأوروبا الجنوبية. 

يتكون فريق العمل بشكل رئيس من المؤسسين عبدالله وحمزة، وكلاهما يمتلكان خبرة واسعة في نظام عمل الشركات الناشئة في الأردن وفلسطين. فيما يخص حمزة، فهو حاصل على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال تخصص في التمويل. أما عبدالله مشرف/مساعد إداري قاعدة بيانات وهو يتمتع بمهارات تقنية عالية. كما أنّهم انضموا لفريق من الخبراء كمستشاريين وكانوا ضمن برنامجين عالميين وهما برنامج فاوندر إنستيتيوت وبرنامج لوك آكسيلياتير. 

ثيماتكوم: تبيع ثيماتكوم أنماط (ثييمز) وإضافات ووردبريس ذات جودة عالية باللغة العربية. وطوّرت هذه الأنماط والإضافات خصيصاً للزبائن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث يبلغ عدد المواقع الإلكترونية التي تستخدم برنامج ووردبريس  455 مليون موقع. ولذلك خفضت ثيماتكوم التكاليف على الأنماط والإضافات المحلية في ووردبريس للزبائن العرب. ما زالت هذه الشركة الناشئة في طور الفكرة. وتطلع لزيادة/جمع 300 ألف دولار أمريكي للحصول على أول 10,000 اشتراكات مدفوعة/ مشتركين. هذا التمويل سيساعدهم على تطوير 60 نمط للأصناف الخمس الأكثر طلباً خلال أول 18 أشهر والتسويق لهم. 

تشوزني: وهي منصة للتجارة الإلكترونية موجهة للمستخدمين الإجتماعيين، والتي تساعد المؤثرين والمحال التجارية في عملية بيع منتجاتهم دون القلق من ناحية الأمور اللوجيستية وفريق العمل التسويق. كما أنّ هذه المنصة تسمح لأصحاب المحال التجارية والمؤثرين لزيادة المنتجات المتوفرة من خلال إضافة منتجات أخرى من متاجر موجودة على المنصة. يحتوي السوق على 3.5 مليون عميل/زبون من كلا الجنسين والتي تتراوح أعمارهم بين 15 عام و50 عام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لكل مؤثر أو محل تجاري أن يختار أي منتج من المحال التجارية الأخرى وإضافتهم لصفحتهم الخاصة. وبناء على ذلك، سوف يحصلون على نسبة لكل منتج يشترى من خلاله صفحتهم/منصتهم. ونقوم الآن بتطوير منصة تحتوي على تطبيق لكل من IOS و آندرويود ولوحة خاصة لإدارة المؤثرين والمتاجر. وكما أننا نحلل/ندرس منافسينا المباشرين والغير مباشرين. 

يوأوفر: وهي شركة تكنولوجيا معلومات والتي عملت على تطوير سوق تجاري على الهاتف والتي من خلالها يمكن للمشترين والبائعين أن يتواصلوا ويتمّوا أمور البيع والشراء للمنتجات الجديدة والمستعملة بسهولة مع المجتمعات المتقاربة بطريقة سريعة وموثوقة. كما تساعد يوأوفر الناس لكسب دخل إضافي للمنتجات التي لا يستخدمونها وذلك عن طريق بيعها لأفراد بحاجة إليه، ويخلقون بذلك فرص عمل، وزيادة النمو في السوق.

يوأوفر أسسها عبد الرحمن زيد الكيلاني ومحمد حمد ستعمل بداية في فلسطين ، ومن ثم ستتوسع إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على المدى القصير ، قبل أن تتوسع إلى الحدود الكبرى لأوروبا. حاليًا لدى الشركة فريق من المؤسسين المتحمسين ومجلس استشاري ذو خبرة. تخرجت يوأوفر من برنامج فاوندر انستيتوت العالمي ، أكبر مسرّع لبدء الأعمال في العالم. تعمل يوأوفر حاليًا على شراكات مختلفة مع مزودي خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول والمحافظ الرقمية ، وشركات الخدمات اللوجستية ، والمؤثرين ، والحكومة ، والمنظمات غير الحكومية.

بال سبيس: هي شركة تعمل على تحسين التعليم من خلال حل بعض مشاكلها ، مثل ضيق الوقت والموارد للطلاب لتجربة واستكشاف موادهم الدراسية بفضول وشغف. تقدم تطبيقًا باستخدام تقنيات الواقع المعزز (المرحلة الأولى) والواقع الافتراضي (المرحلة الثانية). سيمنح التطبيق المعلم في فصوله الدراسية في موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ليحصل الطلاب على التجربة والاستكشاف (بطريقة تفاعلية) في وقتهم الخاص والحصول على تعليقات من النظام والمعل

علقت لمى عمرو ، أحد مدراء برنامج فاوندر انستيتوت فلسطين ، “أنا فخورة بالشباب خريجي برنامج فاوندر انستيتوت! سوف نتابع هؤلاء الخريجين في المستقبل بترقب كبير".

تأسست فاوندر انستيتوت في عام 2009 من قبل اديو رايسي وجوناثان جريشان ويقدّر أن خريجيها قد خلقوا بشكل تراكمي أكثر من 25000 وظيفة وجمعوا أكثر من 900 مليون دولار في التمويل. في فاوندر انستيتوت يتم اتباع عملية منظمة لبناء الشركات الناشئة وتنميتها، ومن خلال الإرشاد والدعم من شبكة محلية نشطة من الخبراء ، يتم منح رواد الأعمال الفلسطينيين إمكانية الوصول إلى اثنين من الموارد الأساسية التي يحتاجون إليها لبدء عمل تجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن فاوندر انستيتوت يتم تنفيذه من قبل "يو ميك" ومحطة القدس بدعم سخي من الرعاة بنك القدس، ومركز مجموعة الاتصالات الفلسطينية للإبداع-فكرة، وشركة اكسبرتس.