نصف مليون شيكل من البنك الاسلامي العربي لوزارة التنمية الاجتماعية

Publishing Date
نصف مليون شيكل من البنك الاسلامي العربي لوزارة التنمية الاجتماعية
جانب من توقيع الاتفاقية

رام الله-أخبار المال والأعمال-وقّع البنك الإسلامي العربي ووزارة التنمية الإجتماعية، يوم الأربعاء، اتفاقية للتبرع بمبلغ نصف مليون شيكل لتوفير مساعدات للأسر المنكشفة جراء جائحة كورونا.

ووقّع الاتفاقية وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني ومدير عام البنك هاني ناصر، في مقر الادارة العامة للبنك في رام الله، بحضور محافظ سلطة النقد عزام الشوا، ورئيس صندوق "وقفة عز" طلال ناصر الدين ،وعضوا مجلس إدارة الصندوق سمير ازريق وسعيد زيدان، ووكيل وزارة التنمية داوود الديك، ورئيس مجلس إدارة البنك عاطف علاونة.

وأثنى علاونة على دور وزارة التنمية وصندوق "وقفة عز" في هذه الظروف الصعبة، مبينا أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الجهود المبذولة ما بين القطاع الخاص والحكومة لتخطي الأزمة الحالية ومواجهة جائحة كورونا والحد من انتشارها، والتي قدم البنك على إثرها تبرعا بقيمة نصف مليون شيكل لدعم الأسر المنكشفة والمسجلين لدى وزارة التنمية الإجتماعية في جميع محافظات الوطن.

وأوضح أن المبلغ يشمل تغطية نحو  1428 من العائلات المنكشفة حديثاً بسبب جائحة كورونا (كوفيد 19).

بدوره، أشار مجدلاني إلى أن هذه الاتفاقية والاتفاقيات التي جرى توقعيها مع العديد من البنوك ومؤسسات القطاع الخاص الأخرى، تشكّل دَفعة حقيقية للوزارة، وستساعدها في مواجهة أزمة الانكشاف للعديد من الأسر، وللقطاعات الاجتماعية الأكثر تضرراً.

وأعرب مجدلاني عن الاعتزاز بمبادرة البنك الاسلامي العربي والتي تأتي في سياق المسؤولية الوطنية والاجتماعية، والتي تذهب لمساعدة الأسر الفقيرة والمهمشة وخصوصاً أهلنا في القدس والأسر التي تعرضت للإنكشاف جراء أزمة تفشي فيروس كورونا.

من جانبه، أشاد الشوا بتوقيع هذه الاتفاقية، مشيرا إلى أن الجهاز المصرفي الفلسطيني أثبت المرة تلو الأخرى أنه يقف في خط الدفاع الأول عن شعبنا واقتصادنا، ولا يتوانى لحظة في تقديم كل ما يستطيع وقت الأزمات، من منطلق وطني وإنساني.

وأضاف إن سلطة النقد شجّعت البنوك على توجيه ميزانيات المسؤولية الاجتماعية لدعم جهود الحكومة والقطاع الصحي لمواجهة جائحة كورونا والحد من انتشارها في فلسطين، وتوفير موارد لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للشرائح المتضررة من هذا الوباء.

وأثنى الشوا على الدعم الذي قدمه ويقدمه القطاع المصرفي الفلسطيني وتحمله لمسؤوليته الاجتماعية والأعباء الإضافية الناجمة عن الأزمة الصحية الراهنة.

من جهته، أكد ناصر التزام البنك بمساندة أبناء شعبه في كافة الظروف وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها فلسطين جراء انتشار الوباء، وخصوصا العائلات الفلسطينية التي تضررت بشكل مباشر والأسر الفقيرة والمهمشة، موضحا أن البنك تبرع بمليون شيكل لصالح صندوق "وقفة عز" ضمن تبرع مجموعة بنك فلسطين والتي بلغت حوالي 7 مليون شيكل، وتمثل تبرع البنك بمبلغ نصف مليون شيكل بشكل مباشر للصندوق بالإضافة لنصف مليون شيكل لوزارة التنمية الاجتماعية، وكما بادر موظفو البنك بالتبرع بأجر يوم عمل لصالح الصندوق.

وأشاد بدور الحكومة ككل والجهود المبذولة في سبيل إنهاء الأزمة الحالية، مشيرا الى أن دور ومسؤولية البنك المجتمعية لم تنحصر فقط خلال تفشي الوباء وإنما يعمل البنك جاهدا من خلال برنامج المسؤولية المجتمعية على مساندة جميع فئات المجتمع المهمشة والهيئات والجمعيات التي تعمل على مساندة هذه الفئات.

وأكد أن البنك الاسلامي العربي مستمر بتقديم الحلول المصرفية التي من شأنها تقليل مخاطر التعرض للإصابة من خلال الخدمات الالكترونية والمتطورة وأهمها تطبيق "موبايل بانك" وخدمات مركز الاتصال والصرافات الآلية، بالاضافة لإرسال الفرع المتنقل "بنكي ع الطريق" للقرى والأمكان البعيدة بالتعاون مع المحافظة لتسهيل عملية السحب النقدي وتقديم الخدمات المصرفية للأهالي، متمنيا دوام الصحة لجميع أبناء الشعب الفلسطيني والشفاء العاجل للمصابين.