هل ستشمل فلسطين؟- تجارب بشرية على اللقاح الروسي في الشرق الأوسط

تاريخ النشر
هل ستشمل فلسطين؟- تجارب بشرية على اللقاح الروسي في الشرق الأوسط
فلسطين تتسلم أول شحنة من اللقاح الروسي-تصوير وفا

موسكو-أخبار المال والأعمال-قال مسؤول روسي إن تجارب بشرية لتطعيم يجمع جرعة من اللقاح الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد في بريطانيا وجرعة من لقاح (سبوتنيك في) الروسي ستبدأ الأسبوع المقبل في بعض دول الشرق الأوسط وفي أذربيجان، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

وقال كيريل دميترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي إن من المتوقع صدور أولى نتائج هذه التجارب في مارس آذار.

وأضاف أن الصندوق سيعلن أيضًا عن تجارب مشتركة بين اللقاح الروسي ولقاح شركة صينية كبيرة.

ولم يشر المسؤول الروسي إلى الدول التي ستجري فيها التجارب البشرية بالشرق الأوسط، إلا أن فلسطين كانت الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تسجل اللقاح الروسي في إطار ترخيص الطوارئ، كما وافقت لبنان على الاستخدام الطارئ للقاح الروسي، يوم الجمعة. فيما كانت دول الأرجنتين، وبوليفيا، وصربيا، والجزائر والإمارات ومصر وروسيا البيضاء وتركمنستان والمجر قد سجلت اللقاح في أوقات سابقة.

وتسلمت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الخميس الماضي، 10 آلاف جرعة من لقاح "سبوتنيك v" الروسي، بتبرع من حكومة روسيا الاتحادية. ولم تشر الوزارة فيما إذا كان تبرع روسيا باللقاح مشروط بإجراء دراسات حول مدى فعاليته أم لا.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، خلال تسلم شحنة اللقاحات برفقة السفير الروسي لدى فلسطين غوتشا بواتشيدزه، أمام مقر الوزارة بمدينة رام الله، إن اللقاحات ستعطى لـ5 آلاف مواطن، بمن فيهم الكوادر الطبية. وأشارت إلى أن عملية تسلم اللقاحات ستستكمل خلال الفترة المقبلة، وسيتم تطعيم كافة الكوادر الطبية والمرضى والمسنين.

من جانبه، أكد السفير الروسي أن الحكومة الروسية ستسلم وزارة الصحة الفلسطينية 50 ألف لقاح الأسبوع المقبل، مشددًا على أن روسيا ستمد الوزارة بالكمية اللازمة من اللقاح الروسي خلال العام الجاري.

وستحصل فلسطين أيضًا على  240 ألف جرعة من لقاح أكسفورد/ أسترازينيكا، و37,440 جرعة من لقاح فايزر بيونتيك من خلال التحالف العالمي للقاحات والتحصين - جافي.