تعرفوا على أصغر سيارة في العالم

تاريخ النشر
تعرفوا على أصغر سيارة في العالم
سيارة P50-تصوير وكالات

بيروت-(سترايف مي)- على الرغم من غرابة مظهرها الخارجي ومقصورتها التي تتسع لشخص واحد فقط، إلا أن شركة Peel البريطانية مازالت تنتج مركبات صغيرة منذ العام 1962، وتحتفظ بالرقم القياسي العالمي لأصغر سيارة في موسوعة جينيس. وأحدث إصدار للشركة يحمل اسم P50 الذي جاء بعد عشرات السنوات من الإصدار الأول الذي كان يحمل اسم Trident.

نقل شخص واحد

تعد P50 مركبة قانونية بثلاث عجلات مخصصة للمدن المزدحمة وللأرياف. ويتم تصنيع هذه المركبة يدوياً وتأتي مع سرعة قصوى محدودة وهيكل مغلق بالكامل.

أما طول P50 يبلغ 1.4 متراً وعرضها متر واحد وارتفاعها 1.2 متر، وهي قادرة على نقل شخص بالغ مع حقيبة تسوق.

بمعنى آخر هي خيار بديل عن الدراجة النارية، وبالطبع أكثر أماناً ويمكن قيادتها في الشتاء أثناء سقوط الأمطار، بفضل مقصورتها المغلقة بالكامل. وهي مجهزة بمصباح أمامي واحد، ومسّاحة زجاجية واحدة، وعجلة قيادة دائرية مثل السيارات.

لا يوجد فيها غيار خلفي

بفضل وزنها البالغ 60 كيلوغراماً، ليست بحاجة P50 إلى غيار خلفي. وبدل ذلك تحتوي الواجهة الخلفية منها على مسكة، يمكن من خلالها رفع السيارة من الخلف وجرها، تماماً مثل حقيبة السفر.

محرك بنزين أو كهربائي

تأتي P50 بمحرك بنزين سعة 49 سم مكعب يولّد قوة 4.2 حصاناً ويمنحها سرعة قصوى 50 كلم/س، أو بمحرك كهربائي يعمل بالتيار المستمر. وكلاهما يوفّران سرعة قصوى تبلغ 65 كم/ساعة. أما الاقتصادية في استهلاك الوقود لمحرك الوقود تبلغ 50 كيلومتر في لتر واحد، أو نطاق من 30 كيلومتر لكل شحنة من البطارية للمحرك الكهربائي.

الألوان والأسعار

تتوفر السيارة بسعر 12500 جنيه إسترليني (حوالي 19800 دولار أمريكي). وهي متاحة في عروضها القياسية باللون الأحمر والأبيض والأزرق، وتتوفر أيضًا بلون فوشيا جديد، أو ألوان مخصصة حسب الطلب.