محافظ سلطة النقد عزام الشوا يستقيل من منصبه

تاريخ النشر
محافظ سلطة النقد عزام الشوا يستقيل من منصبه
محافظ سلطة النقد عزام الشوا

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت مصادر صحفية محلية، من بينها صحيفة "الحياة الجديدة" التابعة للإعلام الرسمي، استقالة محافظ سلطة النقد عزام الشوا من منصبه.

وأفادت المصادر أن الشوا تقدم باستقالته للرئيس محمود عباس، وتم قبول الاستقالة.

ولفتت المصادر إلى أن مجلس إدارة سلطة النقد أوصى بتعيين عضو مجلس إدارته فراس ملحم، محافظًا جديدًا، مرجحةً أن يصدر الرئيس مرسومًا خلال الأسبوع الجاري بتعيين ملحم.

وسيصبح ملحم، في حال تعيينه، المحافظ السادس لسلطة النقد بعد كل من: فؤاد بسيسو، أمين حداد، جورج العبد، جهاد الوزير، وعزام الشوا. 

وأكد مصدر رسمي لموقع BNEWS أن سلطة النقد ستصدر بيانًا رسميًا بهذا الخصوص خلال الساعة القادمة.

وسلطة النقد الفلسطينية مؤسسة عامة مستقلة مسؤولة عن رسم وتنفيذ السياسات النقدية والمصرفية لضمان سلامة القطاع المصرفي ونمو الاقتصاد المحلي بشكل متوازن. وهدفها الأساسي المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام وذلك من خلال: التنظيم الفعال والشفاف والإشراف على المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة والصرافين شركات وخدمات الدفع العاملين في فلسطين، الإشراف على تنفيذ وتشغيل نظم المدفوعات الحديثة بكفاءة عالية، ورسم وتنفيذ السياسة النقدية بهدف تحقيق الاستقرار النقدي.

وتعمل سلطة النقد الفلسطينية بموجب قانون سلطة النقد الفلسطينية رقم (2) الصادر عن المجلس التشريعي الفلسطيني عام 1997، والذي حدد استقلاليتها بالإضافة إلى قانون المصارف رقم 9 لعام 2010.

وعُيّن الشوا من قبل الرئيس محمود عباس بمرسوم رئاسي محافظاً لسلطة النقد الفلسطينية ورئيساً لمجلس إدارتها في 20 تشرين الثاني من عام 2015، وصدر مرسوم رئاسي بالتجديد له لولاية ثانية في 20 تشرين الثاني من عام 2019  تمتد حتى عام 2023. كما ويرأس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال ومجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع والمعهد المصرفي.