سلطة النقد تصدر تعميمًا حول دوام المصارف في المحافظات المغلقة

تاريخ النشر
سلطة النقد تصدر تعميمًا حول دوام المصارف في المحافظات المغلقة
مقر سلطة النقد في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال-أصدرت سلطة النقد، اليوم الخميس، تعليماتها بخصوص دوام المصارف وآليات التعامل مع الشيكات في المحافظات المقرر إغلاقها بدءاً من مساء اليوم.

وأوضحت النقد في تعميم للمصارف بأنه تقرر تعطيل العمل بشكل كامل في فروع ومكاتب المصارف في محافظات نابلس والخليل وبيت لحم وطولكرم من صباح الأحد إلى الخميس المقبلين.

كما تقرر استمرار العمل في إدارات وفروع ومكاتب المصارف في المحافظات الأخرى، بحيث يتم استغلال الكوادر البشرية بالشكل الأمثل، وتخفيض عدد الموظفين بما لا يتعدى 30% من الكوادر، والحد من تنقلهم بين المحافظات والقرى والمدن حفاظاً على سلامتهم.

  

وإليكم النص الكامل للتعميم:

"استنادًا إلى قرار سيادة الرئيس بتجديد حالة الطوارئ في فلسطين، وإلى إعلان الحكومة حول هذا الشأن، فقد قررت سلطة النقد ما يلي:

1. تعطيل العمل بشكل كامل في فروع ومكاتب المصارف في محافظات (نابلس، الخليل، بيت لحم، طولكرم) اعتبارًا من صباح يوم الأحد الموافق 12/13/2020 حتى مساء يوم الخميس 12/17/2020 .

2. استمرار العمل في إدارات وفروع ومكاتب المصارف في المحافظات الأخرى بحيث يتم استغلال الكوادر البشرية بالشكل الأمثل وتخفيض عدد الموظفين بما لا يتعدى (30%) من الكوادر، والحد من تنقلهم ما بين المحافظات والقرى والمدن حفاظًا على سلامتهم.

3. يتم التعامل مع الشيكات المقدمة للتقاص والمسحوبة على فروع المصارف العاملة في محافظات الخليل وبيت لحم ونابلس وطولكرم كالتالي: 

- الالتزام بتعميم سلطة النقد رقم (136/2020) بتاريخ 02/07/ 2020، فيما يخص الشيكات المحررة بعملة الشيكل.

- الاستمرار بتقديم الشيكات للتقاص والمحررة بعملات الدينار والدولار واليورو من خلال نظام المقاصة الإلكترونية مع ضرورة مراعاة ما يلي:

أ- تتولى الإدارة العامة/ الإقليمية للمصرف متابعة الشيكات الواردة على فروع المصرف والتعامل معها بالقبول أو الإعادة نيابة عن تلك الفروع.

ب- يتم إعادة الشيكات الواردة بإدراج رمز الإعادة الحقيقي الذي يمثل سبب الإعادة للشيك باستثناء سبب عدم كفاية الرصيد.

ت- يتم إعادة الشيكات الواردة بإدراج رمز الإعادة (31- إغلاق) في حال عدم توفر رصيد كافي في حساب العميل الساحب.

ث- تلتزم كافة المصارف بعدم إعادة تقديم الشيكات المرتجعة لعدم كفاية الرصيد مرة أخرى خلال فترة الإغلاق المشار إليها أعلاه ويتم إعادة تقديمها للتحصيل مجددًا بعد عودة العمل بشكل طبيعي في المحافظات المذكورة.

ج- سيتم اتخاذ إجراءات حسب القانون بحق أي مصرف يثبت إرجاعه لشيكات بسبب الإغلاق يوجد مقابلها أرصدة في الحسابات.

4. الاستمرار بتطبيق إجراءات الوقاية الصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة الفلسطينية واتخاذ كافة إجراءات الحماية والوقاية اللازمة للحفاظ على سلامة الموظفين والعملاء.

5. الاستمرار في توفير الخدمات المصرفية الإلكترونية للأفراد وتغذية الصرافات الآلية بالنقد وبشكل دائم.

يطلب من كافة المصارف اتخاذ ما يلزم لضمان التقيد بمضمون هذا التعميم". إلى هنا النص.