غرفة تجارة الخليل تطالب الحكومة بالتراجع عن قرار الإغلاق

تاريخ النشر
غرفة تجارة الخليل تطالب الحكومة بالتراجع عن قرار الإغلاق

الخليل-أخبار المال والأعمال-طالب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل عبده ادريس الحكومة بالتراجع عن قرار إغلاق المحافظة التي اتخذته مؤخراً وسيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من مساء غد الخميس.

وقال ادريس: "المطلوب من الحكومة أن تشدد اجراءاتها التي لها علاقة بالرقابة على الكمامات والمخالفات، وليس الإغلاق لإنه دمار على الاقتصاد وخصوصا أننا لهذا اليوم نعاني من مشاكل اقتصادية من الإغلاقات السابقة في بداية كورونا".
وأضاف في تصريحات صحفية: "نحن في الغرفة التجارية موقفنا واضح، ولسنا مع الإغلاق منذ البداية لأنه اثبت للجميع بأنه ليس الحل، وذلك لعدم السيطرة وعدم القدرة على الإغلاق الكامل بسبب عدم وجود سيطرة على بعض المناطق في محافظة الخليل، نظرا لوجودها تحت السيطرة الاسرائيلية وبالتالي مراكز المدن هي التي تغلق وهذا يؤدي الى كوارث اقتصادية مستقبلية".

وتظاهر المئات من وجهاء وتجار ورجال أعمال ومواطنين على دوار ابن رشد وسط مدينة الخليل، مساء الثلاثاء، رفضا لقرار الحكومة بإغلاق المحافظة. كما نفذت وقفات احتجاجية في محافظتي نابلس وبيت لحم اللتان يشملهما الإغلاق الشامل.

وكانت الحكومة في جلستها الأخيرة، الاثنين، قد قررت إغلاق محافظات نابلس والخليل وبيت لحم وطولكرم إغلاقا تاما اعتبارا من مساء يوم الخميس الموافق 12/10/2020 ، من الساعة السابعة مساء ولمدة  7 أيام (أي إلى مساء الخميس 12/17/2020 ). تغلق فيها كامل المحال التجارية والخدماتية ما عدا الصيدليات والمخابز ومحلات السوبرماركت والبقالة، ويكون التعليم، في هذه المحافظات، عن بعد ويطلب من العمال البقاء في أماكن عملهم طيلة أيام الإغلاق. كما قررت منع الحركة بين جميع المحافظات ولمدة 7 أيام، من مساء الخميس الموافق 10/12 وحتى مساء الخميس التالي الموافق 17/12،  ما عدا نقل البضائع الزراعية والخدماتية والأغذية. بالإضافة إلى استمرار الإغلاق الليلي في جميع المحافظات حتى الخميس الموافق 17/12 وإغلاق شامل يومي الجمعة والسبت.

وفي سياق متصل، دعا محافظ الخليل جبرين البكري جميع أهالي المحافظة إلى احترام وتنفيذ قرارات الحكومة لمحاصرة الوباء.

بدوره، أكد رئيس بلدية الخليل تيسير أبوسنينة "لا نقبل أن تمس هيبة الحكومة ونحن مع القرارات الصارمة للحفاظ على الصحة العامة".

وسجلت محافظة الخليل 23,039 إصابة و247 حالة وفاة بفيروس كورونا، في حين بلغ عدد حالات التعافي 20,692 حالة، وعدد الحالات النشطة 2100 حالة.