توقيع اتفاقية بين شركتي الفلسطينية لنقل الكهرباء وكهرباء الجنوب

تاريخ النشر
توقيع اتفاقية بين شركتي الفلسطينية لنقل الكهرباء وكهرباء الجنوب

رام الله-أخبار المال والأعمال-وقعت الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء، يوم الثلاثاء، اتفاقية تجارية مع شركة كهرباء الجنوب، للتزود بالكهرباء من محطة تحويل بيت أولا.

ووقع الاتفاقية، رئيس مجلس إدارة شركة نقل الكهرباء زياد جويلس، ورئيس مجلس إدارة شركة كهرباء الجنوب فضل رباع، بحضور رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية شاكر خليل.

وأوضح ملحم أن هذه الاتفاقية والتي تمثل الرابعة التي يتم توقيعها بين شركة النقل وموزعي الكهرباء في الضفة الغربية، تمهد لتشغيل محطة بيت أولا.

وأضاف أن ذلك من شأنه العمل على معالجة عجز الكهرباء في مناطق جنوب الضفة الغربية، من خلال تزويد منطقة دورا والظاهرية بالطاقة الكهربائية.

وأشار رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية إلى أن المحطة ستعمل في المرحلة الأولى بطاقة تصل 50 ميغاواط مخصصة لمنطقة امتياز شركة كهرباء الجنوب، فيما القدرة الاسمية للمحطة تصل إلى 100 ميغاواط.

بدوره، أكد جويلس أن الاتفاقية تأتي تتويجاً لمشاريع محطات التوزيع التي تم تدشينها مؤخراً في القدس ونابلس وجنين.

وبيّن جويلس أن محطة بيت أولا ستشكل إحدى المحطات الرئيسية التي ستغذي منطقة جنوب الضفة بالتيار الكهربائي، من خلال شركة كهرباء الجنوب، وستشكل بداية الانفراجة لمشاكل الضغط على الطاقة ونقص التيار الكهربائي في تلك المناطق.

من جانبه، أوضح رباع أن محافظة الخليل تعاني من مشاكل انقطاع التيار الكهربائي منذ فترة طويلة، بسبب زيادة الأحمال الناجمة عن النمو السكاني، إضافة لنقص كمية الكهرباء التي توردها الشركة القطرية الإسرائيلية.

وِشدد رباع على أن محطة بيت أولا ستمثل بداية لنهاية الأزمة ومشاكل انقطاع الكهرباء في جنوب الضفة الغربية، وستستفيد منها مدن دورا والظاهرية ويطا.