الإمارات: لا خطط حاليا لزيادة ضريبة القيمة المضافة

تاريخ النشر
الإمارات: لا خطط حاليا لزيادة ضريبة القيمة المضافة
أوراق نقدية من عملة الدرهم الإماراتي-تصوير رويترز

دبي (رويترز) - قالت وزارة المالية الإماراتية يوم الثلاثاء إن البلاد ليست لديها أي خطط لزيادة ضريبة القيمة المضافة عن خمسة بالمئة في الوقت الحالي.

اتفقت الدول العربية الخليجية الست جميعها على فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة خمسة بالمئة بعد أن أضر نزول أسعار النفط بإيراداتها.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين الضريبة بالفعل، فيما رفعتها السعودية لثلاثة أمثالها هذا العام. وقالت سلطنة عمان الشهر الماضي إنها تعتزم تطبيقها في أبريل نيسان.

وقالت وزارة المالية في بيان إنه لا توجد "أي خطط أو قرارات في الوقت الراهن لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة عن خمسة بالمئة في الدولة".

وقالت الوزارة إن إجمالي إيرادات ضريبة القيمة المضافة التي جمعتها الإمارات خلال الفترة بين يناير كانون الثاني وأغسطس آب بلغت 11.6 مليار درهم (3.16 مليار دولار)، مضيفة أنه من المقرر توزيع 30 بالمئة منها للحكومة الاتحادية و70 بالمئة للحكومات المحلية.

وقالت "ستساهم الإيرادات الضريبية في استمرار تنفيذ المشاريع التنموية وفقا للخطط المستهدفة لحكومة دولة الإمارات، وفي التخفيف من تداعيات جائحة انتشار وباء كورونا (كوفيد-19)".

تشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن الإمارات ستواجه انكماشا اقتصاديا 6.6 بالمئة هذا العام، إذ تضر أزمة فيروس كورونا بقطاعات اقتصادية حيوية مثل السياحة والنقل.