شركة كهرباء القدس تشغّل محطة جديدة شمال رام الله

تاريخ النشر
شركة كهرباء القدس تشغّل محطة جديدة شمال رام الله
تشغيل محطة النبي صالح

رام الله-أخبار المال والأعمال-قالت شركة كهرباء القدس، الأحد، إن طواقمها الفنية باشرت بتشغيل محطة في قرية النبي صالح، شمال رام الله، بقدرة 20 ميغاواط بكلفة إجمالية بلغت نحو 3 ملايين شيكل، في إطار خططها التطويرية الهادفة إلى تحسين الخدمات الكهربائية في مختلف مناطق الامتياز.
وأعرب رئيس مجلس الإدارة، مدير عام الشركة هشام العمري عن "بالغ سعادته في إنجاز هذا المشروع الحيوي الذي من شأنه أن يخدم مجموعة من القرى التي تقع شمال غربي محافظة رام الله والبيرة، من خلال زيادة كفاءة الطاقة وتحسين جودة التيار الكهربائي للمشتركين في تلك المنطقة".
وأكد العمري أن الشركة تعمل على مدار الساعة لتطوير خدماتها الكهربائية، والعمل على استيعاب التوسع العمراني لمحافظتي رام الله والبيرة، وذلك من خلال المشاريع المتنوعة التي تنفذها الشركة، بهدف زيادة الطاقة الكهربائية ورفع كفاءتها، بما ينعكس إيجاباً على جودة الكهرباء التي تصل للمواطنين.
بدوره، قال مساعد المدير العام للشؤون الفنية في كهرباء القدس منصور نصار، إن محطة النبي صالح ستساهم في تغذية قرى شمال غربي المحافظة بالطاقة الكهربائية المطلوبة مثل: أم صفا، ودير السودان، وعجول، الروابي، وعارورة، وجلجليا، ومزارع النوباني، والنبي صالح، وبيت ريما، ودير غسانة، ودير ابو مشعل، ودير نظام، ورنتيس، وشقبا، وشبتين، واللبن الغربي، بما يكفل استيعاب تنامي الأحمال الكهربائية، وتقليل المخاطر والأعطال في شبكة التوزيع الكهربائية.
كما أنها تضمن استمرارية التيار الكهربائي في حال حدث خلل على أحد الخطوط الكهربائية، وتقليل فترات انقطاع التيار الكهربائي عن المشتركين.
يذكر أن محطة النبي صالح الجديدة استغرق إنجازها قرابة أربع سنوات بسبب الإجراءات والصعوبات التي واجهتها الشركة لاستصدار التصاريح اللازمة والمطلوبة من الجانب الإسرائيلي، كون المشروع يقع في المنطقة (ج).
من جهة أخرى، وقعت "كهرباء القدس" وشركة "قدرة لحلول الطاقة"، مؤخراً، اتفاقية لإقامة محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 5 ميغاواط في قرية دير أبو مشعل لتغذية شبكة الشركة في قرى شمال غربي محافظة رام الله والبيرة.
وقع الاتفاقية، كل من رئيس مجلس إدارة شركة قدرة لحلول الطاقة، عنان عنبتاوي ورئيس مجلس إدارة كهرباء محافظة القدس هشام العمري، وذلك في مقر "كهرباء القدس" برام الله.
ويتوقع أن يخدم مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية في قرية دير أبو مشعل شبكة شركة كهرباء محافظة القدس في قرى شمال غربي رام الله والبيرة، والذي يأتي ضمن توجهاتها لتنويع مصادر الطاقة باستثمار الخلايا الشمسية في توليد الكهرباء بشكل مستدام، وللتخفيف عن الشبكات الكهربائية وتقليل الطاقة المشتراة من الجانب الآخر، وتحسين جودة الخدمة الكهربائية للمشتركين.
وقال العمري، إن إنشاء مثل هذه المحطة باستخدام الخلايا الشمسية يأتي في إطار تطبيق توجهات الشركة الإستراتيجية في تنويع مصادر إنتاج الكهرباء وإيجاد حلول ذاتية لتقليل الاعتماد على إسرائيل، ما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين في مناطق الامتياز وتلبية احتياجاتهم والطلب المتزايد في ظل النمو السكاني.
من جانبه، أكد عنبتاوي على أهمية التعاون مع شركة كهرباء محافظة القدس، الرائدة في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية، مبيناً بأن بناء محطات لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية يساهم في استثمار مواردنا الطبيعية والاعتماد على الذات وتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، وكذلك المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية وإيجاد حلول مستدامة للطاقة المتجددة ومنافسة اقتصاديا بأدق المواصفات وأعلى جودة للسوق الفلسطينية.
و"قدرة لحلول الطاقة" تأسست في العام 2020، كائتلاف بين الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو) ومجموعة بنك فلسطين بهدف تقديم حلول طاقة متجددة بأعلى المواصفات والجودة للسوق الفلسطينية. حيث إن تأسيس هذه الشركة جاء بناء على مبادئ الاستدامة والقيم والتي هي جزء أساسي من هوية مجموعة بنك فلسطين ومجموعة "أبيك" خاصة أن وجود مصادر طاقة نظيفة في فلسطين سيكون لها أثر كبير على الازدهار الاقتصادي.