ابتداءً من اليوم..غرامات لمن لا يلتزم بارتداء الكمامات

تاريخ النشر
ابتداءً من اليوم..غرامات لمن لا يلتزم بارتداء الكمامات
عامل حلويات في جنين يرتدي قفازين وكمامة-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-أصدر رئيس الوزراء محمد اشتية، الثلاثاء، قرارا يتضمن لائحة بعقوبات وغرامات لكل من لا يلتزم بمتطلبات البروتوكول الصحي والتباعد الاجتماعي ومن لا يلتزم بوضع "الكمامة" وارتداء القفازات في الأماكن العامة والمحال والمراكز التجارية والصحية، وفقا لما أوردته صحيفة "القدس" الصادرة صباح الأربعاء.

ونصت المادة الأولى من القرار على أن: "كل شخص لا يضع كمامة وقفازين في الأماكن العامة والحكومية والشركات والمؤسسات ومحلات المهن وأماكن التسوق، والمحلات التجارية والعيادات الطبية والمراكز الصحية، أو لا يلتزم بقواعد التباعد الاجتماعي أو أي من متطلبات البروتوكل الصحي، يعاقب بغرامة مالية لا تقل عن عشرين دينارا أردنيا ولا تزيد على خمسين دينارا أردنيا أو ما يعادلها بالعملة المتداولة.

كما نصت المادة الثانية من القرار على أن كل منشأة أو شركة أو محل تجاري أو مقدم خدمات لا يضع العاملون فيها أو مرتادوها كمامات وقفازات، أو لا يلتزم العاملون فيها ومرتادوها بقواعد التباعد الاجتماعي أو أي من متطلبات البروتوكول الصحي، فستعاقب بغرامة مالية لا تقل عن مئة دينار ولا تزيد عن خمسمئة دينار أردني، أو ما يعادلها بالعملة المتداولة، ويتم إغلاق المكان الذي حصلت فيه المخالفة لمدة أسبوع من تاريخ المخالفة. 

ونصت المادة الثالثة على أنه يتوجب على جميع شركات النقل العام والعاملين بها والسائقين الالتزام بالبروتوكول الصحي الخاص بمركبات النقل العام ومن يخالف يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين دينارا ولا تزيد عن مئة دينار أو ما يعادلها بالعملة المتداولة وسحب للرخصة لمدة أسبوع واحد. 

ونصت المادة الرابعة على أن تضاعف العقوبات المذكورة في هذا القرار في حالة التكرار.

مجلس الوزراء يدعو للتقيد الصارم بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة

ودعا مجلس الوزراء الشركات والمؤسسات، والمحلات التجارية، وشركات النقل العام والسائقين والموظفين وجميع المواطنين، إلى ضرورة التقيد الصارم بالتدابير والتعليمات الوقائية، التي أعلنت عنها وزارة الصحة، بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية عن السماح بإعادة تشغيل العديد من المرافق الاقتصادية، ضمن خطة تعمل على المواءمة بين الحرص على صحة الناس كأولوية، وبين تشغيل المرافق الاقتصادية.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم على أن هذه التعليمات الصحية مرتبطة بقائمة من المخالفات، التي ترجو الحكومة الا تضطر للجوء إليها، وذلك حفاظا على حياة المواطنين وسلامة مجتمعهم من الفيروس الذي لم تنته مخاطره بعد.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية قال خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن "اجراءات السلامة سوف تصبح إلزامية عليكم جميعا. وهي التباعد والنظافة والتعقيم والقفازات والكمامة في الأماكن العامة والمتاجر والأسواق وخارج البيوت. وأهم شيء التزام أصحاب المنشآت التجارية والمطاعم التي تبيع خارج محلاتها بهذه الاجراءات. ومن يخالف يعرض نفسه لعقوبة أو إغلاق محله".