’محطة القدس’...مشروع مبتكر لدعم وتشجيع الأعمال الريادية

تاريخ النشر
’محطة القدس’...مشروع مبتكر لدعم وتشجيع الأعمال الريادية
جانب من الافتتاح

القدس-أخبار المال والأعمال-افتتح في مدينة القدس، يوم الأربعاء، "محطة القدس" لدعم ريادة الأعمال، بتمويل من مؤسسة الرؤيا الفلسطينية والمساعدات الكنسية الدنماركية-النرويجية.

وحضر الافتتاح ممثلون عن المؤسسات الدولية والمحلية، وثلة من رجال الأعمال والشباب المقدسي.

تهدف "محطة القدس" إلى تعزيز منظومة الريادة والابتكار ودعم المشاريع الريادية في المدينة المقدسة، من خلال بناء شبكة "تبادل معرفة" تعاونية بين المبدعين الفلسطينيين، ورجال الأعمال والشباب للوصول إلى مجتمع ديناميكي متنوع وحيوي في مجال ريادة الأعمال.

ولفت مدير مؤسسة الرؤيا الفلسطينية رامي ناصر الدين إلى دور المؤسسة في تنمية القطاع الشبابي في القدس خلال العشرين عاما الماضية، مؤكداً ضرورة تحديث وتطوير آليات العمل مع الشباب من خلال أساليب وآليات مبتكرة مثل "محطة القدس"، رابطا ذلك بشكل مباشر إلى مفهوم التكاملية والعمل التشاركي.

بدوره، أكد مدير "محطة القدس" حازم الترهي أن "المحطة تهدف إلى إحداث تأثير اقتصادي واجتماعي واستدامة من خلال ابتكارات فلسطينية مدعومة بالخبرة وموهبة الريادة والتكنولوجيا الجديدة من جميع أنحاء العالم، وتزويد الشباب الفلسطيني بمنصة ابتكار قوية لنمو ريادي وابتكاري تجمع بين الأعمال التجارية والأبحاث والأوساط الأكاديمية، ما يضمن دمج الأكثر كفاءة وتأثيرا على الابتكار لكل مكون على حدا".

وقال الترهي إن المحطة تعتمد على ثلاثة مسارات عمل، المسار الأول هو "مختبر الشركات الناشئة Startups Lab" لتعزيز وصول الشباب الفلسطيني إلى المهارات والموارد والأسواق التي تقلل من الفجوات الرئيسية في البنية التحتية، والمسار الثاني الـ "Uploading" لزيادة مستوى المعرفة والمعلومات بين الشباب والقطاع الخاص والباحثين والجهات الأكاديمية، أما المسار الثالث فهو الـ "Loading" ويهدف البرنامج إلى تنمية قدرات الشباب من أجل الاندماج بشكل أفضل في سوق العمل كموظفين مستقلين أو موظفين أو أرباب عمل في المستقبل.

من جانبه، عرض الدكتور عبد المالك جابر تجربته في عالم الاستثمار، وتحدث عن أهمية ريادة الأعمال في تغيير واقع الشباب، كما أعلن عن إطلاق صندوق الاستثمار الملائكي (ملائكة القدس) بالشراكة مع محطة القدس. 

فيما تحدث ممثل مؤسسة Mena Catalyst مجد فروخ عن دور المؤسسة في التشبيك بين الشركات الناشئة مع مختلف المستثمرين في العالم كأوروبا، والولايات المتحدة ودول الخليج. 

فيما قدم أحد مؤسسي منتدى القدس للتكنولوجيا المتقدمة حازم خطاب، تعريفاً بالمنتدى وتحدث عن الخطط والمشاريع المستقبلية، وسبل التعاون والتكامل مع "محطة القدس" في سبيل تطوير العمل الريادي في المدينة.

وتحدثت الريادية أسماء البكري، مؤسسة مشروع Kangaroo المتمثل في منصة الكترونية لربط أولياء الأمور بحضانات الأطفال، عن تجربتها في ريادة الأعمال والتحديات التي يواجهها الرياديون.