مهندسة شابة تنجح في زراعة الفراولة المعلقة في بيت حانون

تاريخ النشر
مهندسة شابة تنجح في زراعة الفراولة المعلقة في بيت حانون
المهندسة وعد جميل علي تقطف ثمار الفراولة المعلقة من مشروعها

غزة-لؤي رجب-في بادرة هي الأولى من نوعها في مدينة بيت حانون، شرعت المهندسة الزراعية وعد جميل علي، في إنشاء مزرعة فراولة معلقة كمشروع انتاجي.
المهندسة  وعد تخرجت عام 2017 من كلية الزراعة والبيئة في جامعة الأزهر بغزة، وتحدت الواقع المرير، وكل الظروف الصعبة، متسلحة بالإرادة والعزيمة والإصرار، لتنجح في إنشاء مشروعها الخاص في إنتاج الفراولة المعلقة على مساحة نصف دونم، لتكون أول خريجة فلسطينية تنجح في إقامة مشروع انتاجي، ونموذجا لكل الخريجات في قطاع غزة، ولتؤكد بأن المثابرة والمبادرة وعدم الركون هو أساس النجاح.

تقول وعد: "إن مشروعها الذي يعتبر الأول من نوعه في محافظات القطاع يهدف إلى إنتاج فراولة آمنة لا تُستخدم فيها المبيدات"، مشيرةً إلى أنها اعتمدت أسلوب الزراعة المعلقة التي تعتمد على التربة الصناعية وبالتالي ابتعدت عن التربة الأرضية التي تحتاج إلى تعقيم باستخدام المبيدات.
وتنبه إلى أن هذا المشروع أوجد سوقا في بيت حانون لاستيعاب الفراولة منذ بداية الموسم، لافتةً الى ان إنتاج الدفيئة يوجّه لسوق بيت حانون وللتصدير. 
وتشير وعد إلى أنها على مدار عملها في هذا المشروع وهي تتابع مع المهندسين الزراعيين في وزارة الزراعة، معبّرةً عن شكرها لوزارة الزراعة لوقوفها بجانبها منذ بداية المشروع وتقديم كل الخدمات الفنية والإرشادية اللازمة.
وتحلم وعد بتوسيع مشروعها ليزيد الإنتاج، ولتشغّل عدد أكبر من الأيدي العاملة معها، وليكون مصدر دخل لها وللكثير من الشباب الذين يمكن أن يجدوا في مثل هذه المشاريع فرصة عمل غير متوفرة في مكان آخر.
من جهته، أعرب مدير زراعة شمال غزة المهندس أدهم البسيوني عن فخره بالخريجة وعد "هذا النموذج الذي يعبّر عن الإرادة الصلبة والقدرة العالية على مواجهة الظروف من خلال هذا المشاريع والمبادرات الناجحة"، داعيا كل الخريجين والخريجات للاقتداء والمباردة من أجل تحقيق أفضل الفرص في ظل الظروف الراهنة.