ريلمي الصينية تهدف لمضاعفة شحنات الهواتف الذكية في 2020

تاريخ النشر
ريلمي الصينية تهدف لمضاعفة شحنات الهواتف الذكية في 2020
مدير التسويق في شركة ريلمي الصينية تشي شي لدى حضوره الكشف عن جهاز من طراز الجيل الخامس ريلمي اكس 50 في بكين يوم الثلاثاء. تصوير: جيسون لي - رويترز

شنغهاي (رويترز) - قالت شركة ريلمي الصينية للهواتف الذكية يوم الثلاثاء، في مناسبة للإعلان عن أول جهاز لها من الجيل الخامس، إنها شحنت 25 مليون هاتف في 2019 وتأمل أن تشحن 50 مليونا في 2020.

يبلغ سعر الجهاز من طراز الجيل الخامس ريلمي إكس 50 نحو 3499 يوانا (359.71 دولار) للنموذج الأرخص وهو ينتمي لفئة الأجهزة المتوسطة لكن بسعر أقل مقارنة بأجهزة الجيل الخامس التي أطلقتها علامات تجارية صينية أخرى.

وأطلقت كل من هواوي تكنولوجيز وأوبو أربعة طرز لأجهزة الجيل الخامس، بينما أطلقت شاومي ثلاثة طرز وقال رئيسها التنفيذي لي جون العام الماضي إن الشركة تهدف لإزاحة الستار عن عشرة طرز على الأقل في 2020.

أما أبل التي تعثرت مبيعاتها في الصين منذ ذروة 2015 فتتوقع إطلاق جهاز من الجيل الخامس هذا العام.

يأتي إطلاق هواتف ذكية من الجيل الخامس في الصين تزامنا مع التحديث السريع للبنية التحتية للاتصالات هناك لتشمل محطات الجيل الخامس. وقالت تقارير وسائل إعلام رسمية إن لدى الصين 113 ألف محطة في الخدمة نهاية نوفمبر تشرين الثاني.

أعطى ذلك شركات الهواتف الذكية حافزا لزيادة المبيعات محليا. ونزل إجمالي مبيعات الهواتف الصينية 4.5 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر تشرين الأول 2019، بحسب بيانات الحكومة.

وقال تشيس تشي مدير التسويق العالمي في ريلمي إنه يتوقع أن يشتري عدد كبير من العملاء هواتف أحدث مع تحسن شبكات الجيل الخامس.

وأضاف أن الشركة ستركز على أوروبا والشرق الأوسط العام الجاري.

نشأت ريلمي كعلامة فرعية تحت مظلة أوبو، التي تعد من أكبر الأسماء الصينية في مجال الهاتف الذكي، قبل أن تنفصل كوحدة مستقلة.

ونمت شحنات الشركة في الهند لنحو أربعة أمثالها بين الربع الثالث من 2018 والثالث من 2019، وفقا لبيانات من آي.دي.سي لأبحاث السوق.

وعزا ويل وُنج، الذي يرصد قطاع الهواتف الذكية الصيني في آي.دي.سي، نجاح ريلمي في الهند إلى علاقتها بأوبو المعروفة بمنحها شركاء البيع بالتجزئة هوامش أعلى مقارنة مع المنافسين.

وأضاف أنه في حين أن الصين سوق جديدة للعلامة، فإنها ستصبح ذات أولوية نظرا لأن 70 بالمئة من السوق ما زالت في الشريحة المنخفضة إلى المتوسطة.