أكثر من 1.1 مليار دولار ودائع العملاء في الخليل

تاريخ النشر
أكثر من 1.1 مليار دولار ودائع العملاء في الخليل
عملاء في مكتب للبنك الاسلامي الفلسطيني في حلحول

الخليل-أخبار المال والأعمال-قال نائب محافظ سلطة النقد رياض أبو شحادة أن ودائع العملاء في إجمالي البنوك في الخليل بلغت ما يزيد عن 1.1 مليار دولار، منها قرابة 294 مليون دولار ودائع في المصارف الإسلامية.
وأوضح أبو شحادة في كلمة له خلال حفل افتتاح مكتب جديد للبنك الإسلامي الفلسطيني في حلحول، أن صافي أصول المصارف الإسلامية بلغ أكثر من 2.5 مليار دولار من إجمالي أصول جميع المصارف العاملة في فلسطين والبالغة أكثر من 16 مليار دولار، وبلغت ودائع العملاء في المصارف الإسلامية ما يزيد عن 2 مليار دولار من إجمالي ودائع العملاء البالغة 12.5 مليار دولار، وإجمالي التسهيلات المباشرة للمصارف الإسلامية 1.6 مليار دولار تقريباً من إجمالي التسهيلات المباشرة البالغة أكثر من 8.9 مليار دولار، وذلك حتى نهاية حزيران 2019.
يذكر أن إجمالي ودائع عملاء البنوك العاملة في فلسطين، حتى نهاية 2018 بلغ حوالي 12.227 مليار دولار أمريكي، موزعة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، حسب بيانات سلطة النقد. وبلغت قيمة ودائع عملاء البنوك في الضفة الغربية 11.069 مليار دولار أمريكي، وفي قطاع غزة 1.157 مليار دولار، حيث تشكّل ودائع العملاء في الضفة الغربية نحو 91% من إجمالي قيمة الودائع.
ويبلغ إجمالي ودائع العملاء في البنوك بمحافظة رام الله والبيرة 4.492 مليار دولار، تليها نابلس بإجمالي ودائع بلغ 1.589 مليار دولار، ثم الخليل.

ويعمل في السوق الفلسطينية 14 مصرفا محلياً ووافداً من ضمنها 3 بنوك إسلامية.