عويضة: رجال أعمال من الخليل يدرسون إنشاء مصنع للأسمنت

تاريخ النشر
عويضة: رجال أعمال من الخليل يدرسون إنشاء مصنع للأسمنت
الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة

رام الله-حياة وسوق-إبراهيم أبو كامش-كشف الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة، عن أن تحالف رجال أعمال الخليل يعكف على دراسة مشروع إنشاء مصنع اسمنت ابتداء من تجهيزات مرحلته الأولى الحالية ببناء مطحنة كلينكر clinker والاستثمار فيه بقيمة 140 مليون دولار ضمن إنشاء مدينة صناعية كبيرة، ولم يستبعد أن يتم تمويله من البورصة التي إن نجحت الفكرة سيكون لها قصة نجاح لكنه قال "من المبكّر كثيراً الحديث عن الادراج في البورصة، مستدركاً انه من المقرر الاجتماع مع تحالف رجال أعمال الخليل في شهر آذار الحالي لمناقشة المشروع.
وفي مجال التطورات الداخلية للبورصة أكد عويضة، أن النسخة التجريبية لنظام التداول الجديد في بورصة فلسطين ستكون فعالة بالتعاون مع شركة ناسداك NASDAQ، خلال الأسبوع الحالي، والتي اعتبرها المرحلة الأولى للتنفيذ الفعلي على الأرض لأنظمة الايداع والتحويل والتداول الجديد الذي من المقرر ان يتم اطلاقها مع نهاية شهر حزيران من العام الحالي 2019. بينما سيكون الموقع الالكتروني الجديد ومراقبة السوق MarketWatch متاحاً هذا الشهر"آذار"، وستتميز بتصميم جديد new look لكل أدوات التواصل الالكترونية التابعة للبورصة. 
وقال عويضة خلال لقاء خاص بـ"حياة وسوق": "من المتوقع وحسبما متفق عليه ادراج مصرف الصفا وشركة تمكين للتأمين للتداول قبل شهر رمضان، في الوقت الذي استبعد قيام البورصة حاليا بطرح خدمات جديدة". وفيما يلي نص اللقاء:
أتمتة العمليات 
* اين وصلتم في التطوير الداخلي وفي اي مرحلة انتم؟ وما هي التوقعات؟
أصبحت العمليات الرئيسية مؤتمتة بالكامل بما نسبته 60% من أعمال مركز الايداع والتحويل إذ اصبحت تعمل بشكل آلي، وقد أنجزنا بناء نظام تداول جديد بالتعاون مع شركة ناسداك NASDAQ، فالنسخة التجريبية ستكون فعالة خلال الاسبوع الحالي وهي المرحلة الاولى للتنفيذ الفعلي على الارض، نستلم منها (beta Virgin) خلال الاسبوع الحالي، ومن ثم نبدأ عملية custom layzaistion لفلسطين والتدريب، ونأمل ان يتم اطلاق نظام الايداع والتحويل الجديد ونظام التداول الجديد مع نهاية شهر حزيران 2019 كما كان متوقعا.
الموقع الالكتروني الجديد ومراقبة السوق MarketWatch سيطلق في مطلع شهر آذار القادم، وسيكون لدينا  تصميم جديد new look لكل ادوات التواصل الالكترونية التابعة للبورصة. 
أنظمة الكترونية جديدة
* ما هي الانظمة الالكترونية الجديدة التي تتعامل بها البورصة واثر ذلك على استقطاب الاستثمارات؟ متى سترى النور؟
سترى النور نهاية شهر حزيران القادم، اولا واهم شيء نظام التداول الرئيسيX-STREAM INET  من ناسداك NASDAQ، ومن ثم نظام مركز الايداع والتحويل الذي تم بناؤه بالكامل من قبل طاقم ادارة انظمة المعلومات في البورصة، واستكمال منصة ادارة عمليات الاعمال  business process management (BPM)والتي تشمل أتمتة اعمال البورصة خارج اطار التداول ومركز الايداع وهذا تم بناؤه من قبل فريق عمليات البورصة، هذه الانظمة الثلاثة الرئيسية التي ستغطي كل جوانب العمل في البورصة.
اولا، X-STREAM INET نظام جديد يسمح بتداول عدد كبير من الادوات المالية، بينما النظام القديم لم يكن يستخدم الا في الاسهم وبدرجة محدودة للسندات، مبدأيا بعد ان يدخل حيز التشغيل X-STREAM INET يصبح بمقدورنا ان نفكر جديا ادخال أدوات مالية جديدة في البورصة بينما لم يكن ذلك متاحا سابقا، والآن اصبح متاحا فنيا، وفي حال وجدنا فرصة مناسبة وتمكنا من اعداد التشريعات الناظمة لمثل هذه الادوات فمن المؤكد ان عمليات التطوير تصبح أسهل، فالنظام حاليا مبني فيه البيع على المكشوف وعملية اقراض الاوراق المالية، ونفكر بكل التقنيات الجديدة وهي جزء وتدخل في النظام الجديد، فالبورصة تشهد نقلة نوعية مقارنة بالنظام القديم الذي كان يمنع اي شيء جديد لانه كان محدودا كثيرا من حيث الخدمات التي يمكن ان نعمل عليها، وبالتأكيد بذلك نكون قد غيرنا من شيء الى شيء آخر يختلف كليا.
تركيز على الأنظمة 
* هل سيتم إطلاق خدمات جديدة للمستثمرين خلال الفترة القادمة؟
من المفروض، نحن لدينا هدف رئيسي بالتركيز حاليا بشكل كامل على الانظمة لتشتغل كما يجب بأسرع وقت ممكن، وعند انجاز الاتمتة الكاملة مع نهاية شهر حزيران القادم نبدأ التفكير جديا بماهية الأدوات الجديدة التي يمكن ان يكون لها فرصة للنجاح بالسوق الفلسطيني وخارجه، فاستقطاب المستثمرين أمر مهم، وفعليا اليوم يمكننا ان نوسع من قاعدة المستثمرين في البورصة على عكس ما كان سابقا.
لا يوجد حاليا طرح خدمات محددة حاليا،  لكننا نتعلم من تجربة غيرنا وبالتأكيد لن نخترع العجلة،  وسنستفيد من تجارب المحيطين في محاول لتحقيق نجاحات في بورصة فلسطين.
انخفاض في الايرادات ولكن
*كيف ترى أداء الشركة العام الماضي وآفاق السنة الجديدة؟
كشركة، بالرغم من انخفاض احجام التداول 25% هذا لا يعني انخفاض الايراد الرئيسي للبورصة، ايرادات البورصة انخفضت الى اكثر من نصف مليون دولار مقارنة مع 2017، وبالرغم من ذلك استطعنا ان نحافظ على نفس المستوى من الربحية، فقد حققنا تقريبا نفس الانجاز المالي مع انخفاض الدخل 25%، ما يعني ان عملية اعادة الهيكلة التي اقدمنا عليها بدأت تؤتي ثمارها، وبالفعل فإن انخفاض الكلفة التشغيلية والسيطرة على مصاريف التشغيل في البورصة تساعدنا أن نحافظ على مستويات ربح معقولة بالرغم من ان السوق لا يمر بالوقت الحالي بمرحلة انتعاش، فكانت ارباحنا النهائية حوالي 420 الف دولار، وان لغينا اثر exception item (بند الاستثناء) نكون حققنا أرباحا توازي أرباح 2017 وهو مؤشر جيد.
أما توقعاتنا لـ 2019، فان البدايات في الشهرين الاولين نظرا للظروف الحالية فنحن بالف خير وسلامة وممكن ان يكون الوضع اسوأ بكثير مما هو قائم، وفي شهر شباط هناك القليل من السيولة تعود الى السوق ما احدثت القليل من الحيوية في التداول لم نرها من شهر تشرين الاول الماضي.
وقد تتخيل في النصف الاخير من عام 2017 كان حجم التداول حوالي 116 مليون دولار وفي الربع الاخير من عام 2018 فان التداول لم يصل 40 مليون دولار. وهذا من المؤكد يؤثر على البورصة، ومؤشرات 2019 في الشهر الاول كان جيدا ولكن تراجع في الشهر الثاني وكان مقبولا ولكن فوق المتوقع، وعمل البورصة يعتمد على المواسم، فالربعان الاول والاخير يؤشران للسنة المالية بينما يشهد الربعان الثاني والثاني تراجعا في التداول.
إدراج شركات جديدة
*هل من المتوقع ادراج شركات جديدة في البورصة؟
اكيد، سيتم ادراج شركة تمكين للتأمين وبنك الصفا في البورصة، وقد تم الاتفاق معهما لادراجهما في التداول قبل شهر رمضان المقبل.
(يبلغ رأس مال شركة تمكين للتأمين المصرح به 8 ملايين دولار، بينما يبلغ رأس مال بنك الصفا المصرح به 75 مليون دولار).

مدينة صناعية ومصنع للأسمنت في الخليل
* يقال ان هناك رجال اعمال من مدينة الخليل بصدد انشاء مصنع اسمنت هل سيتم ادراجه في البورصة؟
صحيح، هناك تحالف رجال اعمال من الخليل لإنشاء مدينة صناعية كبيرة، ومن المبكر كثيرا الحديث عن الادراج في البورصة، ولكن من المؤكد هناك تجهيزات وفي المرحلة الحالية الاولى سيتم بناء مطحنة كلينكر clinker وهي عبارة عن المادة الاولية فى صناعة الاسمنت والتى تنتج من تفاعل الطين مع الحجر الجيري فى ظروف خاصة. والتي تدخل بعد تكونها فى صناعة انواع الأسمنت، وبعد ذلك سيتطور المشروع الى مصنع.
ولكن بالتأكيد نحن قلنا لهم ان هذا المشروع الذي ستبلغ كلفة إنشائه 140 مليون دولار في منطقة الخليل بالشراكة بين رجال اعمال بارزين هو مؤشر خير وليس من الخطأ ان يفكروا باللجوء للبورصة كمصدر للتمويل. من المفترض أن نعقد اجتماعا معهم خلال الشهر الحالي لمناقشة المشروع، ويهمنا كثيرا أن يكون للبورصة قصة نجاح شركة مساهمة عامة من منطقة الخليل. نحن نعاني كثيرا من كلفة الطاقة والتي يجب البحث عن حل لها، إضافة إلى الكثير من العوائق،  وقد استطاعوا ايجاد حلول لكل هذه المشاكل. بالتأكيد سنكون سعداء لعقد شراكات بهذا الحجم. 
الاستثمار الأجنبي
* نسبة الاستثمار الاجنبي4.7% لكنهم يمتلكون 31% من الاوراق المالية، هل سيكون لهذا التطوير اي تأثير على زيادة هذه النسبة؟
هذا امر طبيعي وعادي، لان الاجانب معظمهم مؤسسات وليسوا افرادا، ومن المؤكد ان المؤشر طبيعي فالمؤسسات قليلة العدد ولكن كملكية ذات حجم كبير، ونأمل بعد كل هذا التطوير بالتأكيد لزيادة معدلات الاستثمارات الاجنبية والمحلية، وعندما نستخدم X-STREAM INET وهو نظام معروف عالميا تستخدمه اكثر من 17 بورصة في منطقتنا واكثر من 80 بورصة في العالم فمن المؤكد ان هذا يعطي اريحية لأي اجنبي يفكر بالاستثمار في بورصة فلسطين باعتبارها بورصة جدية وتعمل وفق افضل الممارسات وتستخدم افضل تكنولوجيا.
تأثير الأوضاع السياسية
* هل سنشهد اضافات نوعية في الاستثمارات الاجنبية خلال السنة المالية الحالية؟
أشك في ذلك، كل جولاتنا وعلاقتنا تطغى عليها الاوضاع السياسية، اول ما يجذب الاجنبي هو استقرار الوضع السياسي، بالرغم من ان بورصة فلسطين اكثر البورصات استقرارا، لكن في النهاية فإن من يتخذ القرارات في الصناديق الاستثمارية هم اشخاص يتفاعلون مع الحدث والوضع السياسي والأمني، ونحن من الناحية النوعية فإن وضعنا ممتاز مقارنة مع كثير من الأسواق المالية المحيطة، ولكن نعاني من مشكلة عدم الاستقرار والمخاطر السياسية العالية بسبب الاحتلال والانقسام الداخلي، وهذه الظروف مجتمعة لا تشجع المستثمر الأجنبي وغيره على الاستثمار في بورصة فلسطين، مع ان معدل عائد الاستثمار في بورصة فلسطين من اعلى العوائد في المنطقة.
ومن بين العوامل الطاردة للاستثمار القضايا التي رفعت ضد البنوك فلها تأثير كبير وتضيف سببا آخر للمستثمرين، معظم الاجانب الذين اسثمروا في بورصة فلسطين حققوا ارباحا، علما ان الاستثمار الاجنبي المؤسساتي تراجع في كل الاسواق المالية والبورصات وليس فقط عندنا.
لا عصا سحرية 
* هل وجود فلسطين ضمن هذه المؤشرات العالمية يدعم تدفق هذه الاستثمارات وهل بدأنا نلمس اثر وجودنا ضمن هذه المؤشرات على طبيعة الاستثمار عندنا؟
من المؤكد يدعم تدفق الاستثمارات في الوقت الذي يتطلع لنا كل الناس ويراقبون آليات عملنا ولكن لا نملك عصا سحرية لاجبار الناس على الاستثمار وهذا لا يمنع ان نكون موجودين، ونكون اعضاء بالاتحادات الدولية للبورصات العالمية.
ولا مرة تحدثنا بأن مهمتنا سهلة، لم نحدث اختراقا كبيرا، ولكن يجب ان نكون واقعيين بالنظر الى الظروف التي نعيشها سياسيا واقتصاديا محليا واقليميا وعالميا. ونخطوا خطوات جيدة من ناحية التطوير والاداء ولكن لا نستطيع ان نغير وحدنا وضع بلدنا.
42% من المستثمرين الأفراد إناث
*ماذا بخصوص الاحتفالية التي ستنظمونها مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة "UNIFEM" في الثامن من آذار؟
سنفتتح مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة "UNIFEM" في الثامن من آذار جلسة التداول وستأخذ البورصة على عاتقها تمكين المرأة، فمن ناحية مشاركة النساء كموظفين 50% ومديرات 2 نساء مقابل 3 رجال ومستثمرات 42% من العدد الاجمالي من المستثمرين الافراد، ومن يتعاملون بالبورصة قد ينتمون لطبقات اجتماعية وضعها افضل ماديا وثقافيا وتعليميا واجتماعيا لذلك يحتمل ان وجود ومشاركة المرأة من هذه الطبقات اعلى من الرجال. 
حجم الأرباح المحققة في العام 2018  
يذكر بان بورصة فلسطين أعلنت عن البيانات المالية الختامية الأولية للشركات المدرجة عن العام 2018، وذلك بعد انتهاء الفترة القانونية للإفصاح عنها في 02/15/2019 . بنسبة التزام بالإفصاح وصلت الى 96% أي انه تم استلام البيانات المالية من قبل 46 شركة من إجمالي 48 شركة مدرجة باستثناء شركتين موقوفتين عن التداول (جلوبال كوم والمؤسسة العقارية العربية).   
ووفقا لتلك البيانات فقد بلغت حصيلة أرباح الشركات المدرجة الأولية عن العام 2018 بعد الضريبة 300,206,500 دولار بارتفاع نسبته 2.05% عن صافي الأرباح المحققة للفترة ذاتها من العام 2017، والتي بلغت قيمتها 294,169,167 دولارا، وقد شكلت الشركات الرابحة ما نسبته 86.96% من إجمالي عدد الشركات المفصحة بواقع 40 شركة بقيمة بلغت 308,908,293 دولارا مقارنة مع ما قيمته 322,321,823 دولارا للعام 2017 بانخفاض نسبته 4.16%. في حين حققت 6 شركات خسائر بلغت قيمتها (8,701,793) دولارا مقارنة مع ما قيمته (28,152,657) دولارا للعام 2017 بنسبة انخفاض في الخسائر بلغت 69.09%.