فلسطيني ضمن قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- اختارت مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، الفلسطيني المقيم في السعودية إسماعيل شحادة، ضمن قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2024.

ويتولى شحادة منصب الرئيس التنفيذي لشركة تبوك الدوائية منذ آب/أغسطس 2023. كما يقود اللجنة الفرعية للقطاع الخاص في اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية. وشغل سابقًا منصب رئيس منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وباكستان في شركة أسترازينيكا البريطانية، والمدير العام لشركة (GSK) في السعودية، والرئيس التنفيذي لقطاع الدواء في الشركة الكيميائية السعودية القابضة.

وتضم القائمة 51 قائدًا مقيمًا في الإمارات، و23 في السعودية من بينهم الفلسطيني شحادة، و8 في مصر، و4 في كل من قطر والكويت والمغرب، و3 في الأردن، و2 في تونس، وقائد واحد في كل من الجزائر ولبنان.

وتمثل القائمة منظومة صحية شاملة عبر المنطقة، حيث تضم 33 قائدًا لشركات الأدوية، و31 قائدًا للمستشفيات و13 قائدًا لشركات تعمل في قطاعات متنوعة، و5 رؤساء لكل من الشركات التي تعمل في قطاع الأجهزة الطبية وقطاع التكنولوجيا، و3 قادة لسلاسل الصيدليات الكبرى.

وقالت "فوربس" إن مشهد الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطور على نحو متكامل، ويتسم بظهور منظومات شاملة وواسعة النطاق. فيما تقود كبرى الشركات اتجاهات المستقبل، مستفيدة من أنظمة تعتمد على وفرة البيانات، وسهولة الوصول، وتعزيز التعاون بين القطاعات.

وقد بلغ حجم سوق خدمات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 226.97 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع نموه إلى 241.13 مليار دولار هذا العام، ليصل إلى 412.25 مليار دولار بحلول عام 2032، وفقًا لتقديرات (Fortune Business Insights).

وشهدت دول مجلس التعاون الخليجي ارتفاعًا كبيرًا في استثمارات الرعاية الصحية. ووفقًا لتقرير صادر عن بنك (HSBC الكويت) نقلًا عن شركة (Alpen Capital) فإن 161 مشروعًا للرعاية الصحية قيد التنفيذ في المنطقة حتى آذار/مارس 2023، بقيمة إجمالية بلغت 53.2 مليار دولار.

وتصدرت السعودية هذه الاستثمارات، حيث أسست 19.2% من تلك المشاريع قيد الإنشاء في المملكة خلال تلك الفترة.

ونتج عن التطورات الرئيسية الأخرى في القطاع، انضمام قيادات جديدة إلى قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط هذا العام، أبرزهم: ناصر الحقباني، الرئيس التنفيذي لشركة الصحة القابضة في السعودية، المملوكة للدولة، والتي من المقرر نقل أصول وزارة الصحة إليها لتدير مجموعات الرعاية الصحية في جميع أنحاء المملكة. ورئيس مجموعة فقيه للرعاية الصحية، مازن فقيه، الذي قاد إدراج المجموعة في تداول السعودية في حزيران/يونيو 2024. كذلك شهد القطاع قيادة حسن جاسم النويس، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة (M42) إطلاق الشركة في نيسان/أبريل 2023 في الإمارات، بعد اندماج مبادلة للرعاية الصحية مع شركة (جي 42 للرعاية الصحية).

1