ارتفاع على نسبة السيارات الكهربائية المرخصة حديثا في ألمانيا

تاريخ النشر

برلين-أخبار المال والأعمال- أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا، الثلاثاء، أن نسبة السيارات الكهربائية الخالصة التي تم ترخيصها لأول مرة في البلاد في العام الماضي ارتفعت قليلا مقارنة بالمتوسط العام في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح المكتب الذي يقع مقره في مدينة فيسبادن أن نسبة السيارات الكهربائية الخالصة التي تم ترخيصها لأول مرة في العام الماضي بلغت 18.4% من إجمالي السيارات المرخصة بينما بلغت نسبة المتوسط العام على مستوى الاتحاد الأوروبي 14.6%.

وبذلك ارتفعت نسبة السيارات الكهربائية الخالصة بين السيارات المرخصة حديثا في ألمانيا في 2023 بمقدار 0.6 نقطة مئوية مقارنة بعام 2022، غير أن هذا الاتجاه لم يستمر في العام الجاري حتى الآن حيث أفادت بيانات المكتب الاتحادي للمركبات بأن نسبة السيارات الكهربائية الخالصة بلغت 12.7% من إجمالي السيارات التي تم ترخيصها للمرة الأولى في الفترة بين كانون الثاني/يناير حتى نهاية آب/أغسطس الماضيين.

وتُظْهِر أرقام المكتب الاتحادي تفاوتا واضحا بين الشمال والجنوب الأوروبي حيث جاءت أعلى نسب للسيارات الكهربائية الخالصة بين السيارات المرخصة حديثا داخل الاتحاد الأوروبي في كل من السويد والدنمارك وفنلندا بنسبة تزيد عن الثلث، وفي المقابل، جاءت أقل نسب في كرواتيا بـ 2.6% وسلوفاكيا بـ 2.9%.

وجاءت أعلى نسب للسيارات الكهربائية الخالصة في أوروبا على الإطلاق في النرويج بـ 81.2% وآيسلندا بـ 52.8%؛ وهما دولتان غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وبغض النظر عن نوع المحرك، سجلت ألمانيا حصة مرتفعة نسبيًا من السيارات الحديثة جدًا إذ أفادت البيانات بأن 14.8% من حوالي 49.1 مليون سيارة في البلاد عمرها أقل من عامين.

ولم تتفوق على ألمانيا في هذه النسبة سوى لوكسمبورج فقط بـ 19%.

في المقابل، توجد نسبة كبيرة من السيارات القديمة بشكل خاص في رومانيا وفنلندا وإستونيا حيث إن ثلث السيارات في كل من هذه الدول يتجاوز عمرها 20 عامًا.