إنجاز فلسطين تعقد الفعالية الختامية لبرنامج الشركة الطلابية

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- نظمت مؤسسة إنجاز فلسطين، الفعالية الختامية لبرنامج الشركة الطلابية 2024، على مسرح دار بلدية رام الله، تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم.

وشارك في الفعالية 11 شركة طلابية، سبع منها من المدارس وأربع من الجامعات، حيث تنافست الشركات على لقب أفضل شركة طلابية للعام 2024.

وحصلت شركة "ع بلاطة" من مدارس الفرندز على جائزة أفضل شركة طلابية لفئة المدارس، بينما فازت شركة "ALEINT" للحلول الكهربائية من جامعة بوليتكنك فلسطين على جائزة أفضل شركة طلابية لفئة الجامعات.

وستُمثل هاتان الشركتان فلسطين في المسابقة الإقليمية التي ستعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وعلى مستوى الجوائز الفرعية لفئة المدارس، حصلت شركة "Eco Heat" من مدرسة سيلة الظهر الثانوية الصناعية على جائزة أفضل منتج، وشركة "خطوة" من مدرسة بنات بروقين الثانوية على جائزة أفضل تغطية إعلامية، وشركة "Seeds" من مدرسة بنات دورا الثانوية المهنية على جائزة أفضل شركة ذات أثر اجتماعي.

أما الجوائز الفرعية لفئة الجامعات، فازت شركة "تيسير" من جامعة النجاح الوطنية بجائزة أفضل منتج، وشركة "مرسال" من جامعة بيرزيت بجائزة أفضل تغطية إعلامية، بينما نالت شركة "NAWAFETH" من جامعة القدس المفتوحة فرع طولكرم جائزة أفضل شركة ذات أثر اجتماعي.

1


وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة "إنجاز فلسطين" بسام ولويل: "بالرغم من الألم والجراح التي نمر بها، استطعنا في إنجاز فلسطين استكمال مسيرتنا في تنفيذ أنشطة متنوعة في أرجاء الوطن كافة، بما يشمل مراكز الإيواء في قطاع غزة".

وأشاد بإنجازات المؤسسة خصوصا تنفيذ برنامج الشركة الطلابية، مفتخراً بالطلبة المتنافسين والمتطوعين والمعلمين وطاقم العمل، وقال: "بكل فخر أطلقنا هذا العام 20 شركة طلابية، وهو الحدث الأعظم لقطف ثمار رحلة استمرت نحو عام. عملت إنجاز فلسطين خلالها على تقديم منهج متكامل من التدريبات العملية والمهنية المتنوعة بين اللقاءات الوجاهية والإلكترونية لرعاية أفكار الطلبة وتنميتها."

بدوره، قال الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي، صادق الخضور: "في ميدان الريادة، نتحدث عن تجذير ثقافة الإبداع وكيف نجعل الاهتمام بالأفكار الريادية جزءاً لا يتجزأ من ثقافة الطلبة، وليس مجرد منافسة عابرة".

وأضاف أنه "رغم التحديات، ستواصل الأجيال معانقة الإبداع والتميز، كما رأينا اليوم من عروض طلبتنا في مسابقة الشركة الطلابية".

وخاطب طلبة غزة قائلا: "قريباً سينتهي العدوان وستعودون إلى مقاعد دراستكم".

وشكر مؤسسة إنجاز فلسطين على غرس مفهوم التطوع، وأشاد بتطوع 600 معلمة ومعلم هذا العام لتدريس الطلبة في قطاع غزة "عن بعد".

واعتبر أن إنجاز فلسطين، بما توفره من شراكة وطنية جامعة، تقدم رؤية استشرافية للمستقبل.

من جانبها، أعربت المديرة العامة لمؤسسة إنجاز فلسطين رانيا قطينة عن فخرها واعتزازها بالإنجازات التي حققتها المؤسسة رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها.

وأشادت بالنجاحات البارزة التي سجلتها المؤسسة، والتي تجسدت في استمرارية تنفيذ برامجها المختلفة، وعلى رأسها برنامج الشركة الطلابية الذي أظهر فيه الطلاب قدراتهم الاستثنائية وابتكاراتهم الخلاقة.

وأضافت: "إنني أعبر عن سعادتي وامتناني العميق لكل فرد ساهم في تحقيق نجاحات برامج المؤسسة. إن التعاون الوثيق بين مؤسسة إنجاز فلسطين وشركات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية يعتبر دعامة أساسية لتطوير مهارات الشباب وتعزيز قدراتهم، مما يمكنهم من تحقيق تطلعاتهم وأحلامهم".

وأكدت أن هذه الشراكات المثمرة بين المؤسسة والقطاعين الخاص والعام هي المفتاح الرئيسي لتعزيز التنمية المستدامة وتطوير الكفاءات الشبابية، مشددة على أهمية الاستمرار في هذا النهج التعاوني لتحقيق المزيد من الإنجازات المستقبلية.

وتضمنت الفعالية، عرض فيديو يعكس نشاطات مؤسسة إنجاز حاليا في غزة، ويضم رسائل مؤثرة من قلب القطاع قبل وبعد العدوان، ويقدم لمحة من التفاؤل والإصرار على المضي قدماً رغم التحديات، حيث استهدفت هذه المبادرات ترفيه النساء والأطفال في ظل الظروف الصعبة.

وشهدت الفعالية فقرة ملهمة بتقديم قصص نجاح من رواد إنجاز، حيث شارك الرئيس التنفيذي لشركة "التميت" سعيد زيدان، تجربته المفعمة بالإنجاز والإصرار.

 كما قدم الطالب محمد العيسة، خريج برنامج الشركة الطلابية للعام الماضي وأحد الفائزين بجائزة أفضل شركة طلابية لعام 2023 عن شركته الطلابية "Safetech" وممثل دولة فلسطين في قطر، قصته الملهمة التي تجسد قوة العزيمة والابتكار.

كما شاركت أيضاً في الحوار من الجمهور كل من المتطوعة رانيا الخيري من شركة "فيتاس" وتحدثت عن أثر التطوع عليها وعلى الطلبة، ومشرفة النشاط الثقافي في مديرية بيت لحم ثروت الخطيب عن أثر التدريبات على الطلبة المشاركين في برنامج الشركة الطلابية.

ومع نهاية الحفل، تم تكريم متطوعي الشركات الطلابية الذين يمثلون مختلف شركات القطاع الخاص: شركة أوريدو، شركة التأمين الوطنية، شركة وسيلة المفكّر التعليمية، بالإضافة لمتطوعة من محافظة الخليل، البنك العربي، البنك الإسلامي الفلسطيني، وشركة اتحاد المقاولين CCC، ومعلمي وزارة التربية الذين شاركوا بتدريب الطلبة، والذين قدموا جميعا دعماً كبيراً وساهموا في إنجاح البرنامج من خلال تعاونهم المثمر.

كما كرمت المؤسسة رعاة الحفل لهذا العام، ممن ساهموا بشكل كبير في دعم ونجاح الفعالية. وقد شملت هذه الجهود النبيلة الصندوق العربي للانماءالاقتصادي والاجتماعي، الذي لعب دوراً بارزاً في دعم برنامج الشركة الطلابية على مدى سنوات عديدة. كما تم تكريم شركة اتحاد المقاولين CCC وشركة المشروبات الوطنية وشركة PALPAY، إلى جانب وسائل الإعلام الوطنية مثل شبكة وطن الإعلامية، وشبكة راية الإعلامية.

وقالت المؤسسة إن هؤلاء الرعاة يمثلون ركيزة أساسية في دعم الابتكار والريادة بين الشباب الفلسطيني، وهم مصدر إلهام للجميع في سعيهم المستمر لبناء مستقبل واعد ومزدهر.

وفي الختام، دُعي للمسرح أعضاء لجنة التحكيم شملت من فئة المدارس كل من: صادق الخضور "الوكيل المساعد للشؤون الطلابية - وزارة التربية والتعليم العالي" ود. نصر عطياني "خبير اقتصادي، أمين سر الاتحاد العام للاقتصاديين الفلسطينيين، وعضو الاتحاد العام للخبراء العرب" وحنين خوري " مدير أول الاتصالات التسويقية - شركة أوريدو فلسطين"، ولفئة الجامعات أشرف رزق "شريك رئيسي في مؤسسة رزق لتدقيق الحسابات ومديرها العام" ود. سعيد دويكات "المنسق الوطني لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في فلسطين" وبدر عكليك "مدير مالي - باديكو القابضة - شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة"، حيث قاموا بتسليم الجوائز للفرق الفائزة.